المخرجة الهندية غايتري بارميشفران تجسد معاناة الفلوجة بالعراق في أحدث أفلامها

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 19:20:25
المخرجة الهندية غايتري بارميشفران تجسد معاناة الفلوجة بالعراق في أحدث أفلامها

قررت المخرجة الهندية غايتري بارميشفران مناقشة معاناة سكان الفلوجة في العراق العائدين إلى ديارهم بعد طرد تنظيم داعش الإرهابي ومأساة الألغام والمتفجرات الذي زرعها المسلحون في كل شبر، في فيلمها المقبل.

وتقدم بارميشفران على مدى 18 دقيقة في فيلمها الوثائقي العودة بعد الحرب أو "هوم أفتر وور" حكاية عائلة أحميد حماد خلف الذي كان يعمل حارسا بإحدى مدارس الفلوجة ورحل عنها مع عائلته بعد دخول تنظيم "داعش" الإرهابي هناك في 2014 وتنقل في أكثر من منطقة حتى تحررت مدينته.

وعقب عودة العائلة إلى المنزل اكتشفت تعرضه لتدمير كبير، لكن الأخطر كان تفخيخ المنزل بمتفجرات في أماكن غير متوقعة مثل زرع عبوات ناسفة في الجدران أو ربطها بالشبكة الكهربائية، وهو ما أودى في النهاية بحياة ابني أحميد.

وطوال الفيلم يجد المشاهد نفسه وجها لوجه مع أحميد الذي يتنقل داخل غرف وطوابق المنزل كأنه يصحب زائره في جولة يسرد خلالها حكاية العائلة منذ عودتها حتى وقوع الحادث.

ويعرض الفيلم حاليا ضمن برنامج سينما الواقع الافتراضي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يختتم أعماله الخميس. وقالت مخرجة الفيلم "الفيلم يتناول بشكل أساسي الأضرار الاجتماعية لزرع المتفجرات والألغام، وحقوق الإنسان، والنزاعات والحروب العالمية، والعدالة الاجتماعية".