تعرف على الدول المشاركة بمهرجان أيام قرطاج المسرحية

الخميس 29 نوفمبر 2018 16:58:13
تعرف على الدول المشاركة بمهرجان أيام قرطاج المسرحية

بمشاركة 117 مسرحية من 39 دولة عربية وأجنبية، تنطلق الدورة الـ20 من مهرجان أيام قرطاج المسرحية في تونس، 8 ديسمبر المقبل، وتستمر حتى 16 من الشهر نفسه.
وتشارك في هذه الدورة 11 دولة عربية، من بينها الإمارات والكويت وتونس ومصر والأردن، إضافة إلى 10 دول أفريقية و18 أجنبية.
وكشف حاتم دربال مدير المهرجان، أن المسابقة الرسمية للمهرجان تتضمن 9 عروض مسرحية من بينها العرض التونسي "جويف" (يهود)، والإماراتي "المجنون"، والمغربي "عبث"، والكويتي "يوميات أدت الى الجنون".
وتحتفي هذه الدورة بالمسرح الفلسطيني، ويشهد حفل الافتتاح عرضاً مسرحياً بعنوان "راجع ع فلسطين"، مع إحياء أمسية شعرية لكل من الشاعرين الفلسطينيين مريد البرغوثي، وتميم البرغوثي.
وأشار دربال إلى أن الدورة الـ20 لهذا المهرجان تحتفل بمرور 35 عاما على تأسيس المهرجان، من خلال تنظيم احتفالية كبرى تحت شعار "استنطاق الذاكرة"، لاستعراض أهم المحطات التي مر به، كما تقدم عروضاً مسرحية في 5 مؤسسات عقابية.
ومن المقرر أن يتم تكريم 11 مسرحياً عربياً وأفريقيا في هذه الدورة، من بينهم المسرحي الإماراتي عبدالله راشد، والأردني خالد الطريقي، والبوركيني حسن كوياتي، والتونسية دليلة مفتاحي.
وأيضا سيتم تتويج علامات مسرحية بارزة ممن أسهموا في إرساء مسارات فكرية وإبداعية في المسرح التونسي والعربي والأفريقي، ومن بينها الممثل السوري أسعد فضة، والممثل المصري عبدالرحمن أبو زهرة، العراقي سامي عبدالحميد، والتونسية منى نور الدين، والمغربي حسن المنيعي.
كما يشهد المهرجان تكريم عدد من المؤسسات والهيئات والمهرجانات العربية والأفريقية، من بينها الهيئة العربية للمسرح والهيئة الدولية للمسرح ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي.