وزراء خارجية دول جوار ليبيا يطالبون بإعطاء الأولوية للمصالحة الوطنية

الجمعة 30 نوفمبر 2018 02:23:13
وزراء خارجية دول جوار ليبيا يطالبون بإعطاء الأولوية للمصالحة الوطنية




أكد وزراء خارجية دول جوار ليبيا، في ختام اجتماعهم اليوم بالخرطوم على ضرورة إعطاء الأولوية للمصالحة الوطنية في ليبيا، ورفض أي حلول عسكرية وتكريس مبدأ التوافق دون إقصاء أو تهميش والالتزام بالحوار الشامل.
وشددوا على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا و سلامة أراضيها واحترام الإتفاق السياسي باعتباره إطاراً لحل الأزمة و الدفع نحو تطبيقه بواسطة الليبيين أنفسهم على أساس التمسك بالخيار السياسي .وجدد المشاركون في الاجتماع رفضهم التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لليبيا، إيلاء موضوع الجنوب أهمية قصوى و الدعوة إلى تكثيف التنسيق الفعلي بين الدول الإقليمية في إطار مكافحة الإرهاب و العنف والأنشطة الإجرامية .
وأشاد الوزراء بتحسن الأوضاع الأمنية بالعاصمة طرابلس كما رحبوا بالإجراءات الإقتصادية التي بدأت تعطي ثمارها ، وأكدوا على ضرورة الاستمرار في الإصلاحات الإقتصادية والأمنية التي تقوم بها حكومة الوفاق الوطني و الكفيلة بالوصول إلى الإنتخابات و الانتهاء من المرحلة الإنتقالية .
وأكد البيان الختامي على أهمية الالتفات إلى خطورة الوضع في جنوب ليبيا و أشادوا بالجهود التي تقوم بها دول الجوار الليبي مصر ، الجزائر و تونس في إطار المبادرة الثلاثية و كذلك جهود الرباعية بين السودان وليبيا و تشاد والنيجر من أجل تأمين الحدود المشتركة مع ليبيا.
ورحب وزراء خارجية دول الجوار الليبي بكل المبادرات التي تمت لجمع القيادات الليبية المدنية و العسكرية من أجل تحقيق الوحدة الوطنية و إيجاد مخرج للأزمة الليبية ، بما في ذلك توحيد المؤسسة العسكرية .واتفق المشاركون في الاجتماع على عقد الاجتماع الوزاري القادم في مدة أقصاها ستة أشهر في أي من دول الجوار بالتشاور بينها.