واشنطن بوست: روسيا قوى جديدة صاعدة فى الشرق الأوسط

الخميس 6 ديسمبر 2018 20:46:44
واشنطن بوست: روسيا قوى جديدة صاعدة فى الشرق الأوسط





قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن كثير من الرؤساء ورؤساء الحكومات والملوك والأمراء الذين زاروا موسكو على مدار العام الماضى للقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين هم بعض أقرب الحلفاء لأمريكا، الذين ربما كان من المتوقع فيما قبل أن يتوجهوا إلى واشنطن.
وأضافت الصحيفة فى تقرير لها، أن هناك قوى جديدة صاعدة فى الشرق الأوسط، ويجب أن يتم التودد لها، مضيفة: "فبعد ثلاثة عقود من انهيار الاتحاد السوفيتى وظهور الولايات المتحدة كقوى عظمى لا منافس لها فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن روسيا تعود من جديد، وفى ظل التوجيه المباشر من بوتين، دخلت روسيا فى الفراغ الذى تركه فك ارتباط إدارة أوباما بالمنطقة وعدم إمكانية التنبؤ بإدارة ترامب، مما مثل تحديا لدور الولايات المتحدة المهيمن فى المنطقة.
وأشارت إلى أن رجال البترول وتجار الأسلحة والممولين الروس يتدفقون إلى المنطقة يوقعون صفقات بمليارات الدولارات ويحيون العلاقات القديمة ويبنون علاقات جديدة من ليبيا وحتى الخليج.
وفى قلب كل هذا يقف بوتين. وتقول واشنطن بوست إن تدخل روسيا فى سوريا فى عام 2015 قد منح الرئيس السورى أكبر دعم، وعزز مكانته كقائد فعال وحاسم يحقق ما يتعهد بتحقيقه، وهو إبقاء الرئيس السورى بشار الأسد.