اعتماد الإتفاق العالمي للهجرة الآمنة بالمغرب اليوم

الاثنين 10 ديسمبر 2018 22:31:03
اعتماد الإتفاق العالمي للهجرة الآمنة بالمغرب اليوم

وافقت الدول المشاركة فى المؤتمر الحكومى الدولى لاعتماد الاتفاق العالمى للهجرة، الذى تنظمه الأمم المتحدة بمراكش، عاصمة المغرب، اليوم الإثنين، رسميا على الاتفاق العالمى من أجل الهجرة الأمنة والمنظمة والنظامية.

وأعلن وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولى المغربى ناصر بوريطة، الذى انتخب رئيسا للمؤتمر، خلال فعاليات افتتاحه، أن المؤتمر يعد تتويجا لمسار طويل من المفاوضات انطلقت فى 2016 من خلال تبنى الأمم المتحدة لإعلان نيويورك للاجئين والمهاجرين، ويجسد انخراط المجتمع الدولى فى مواجهة تحديات الهجرة، حسبما أفادت وكالة المغرب العربى للأنباء.

وقال الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو جوتييريش، فى كلمته، أن الميثاق الأممى لا يقتصر على السعى لمساعدة المهاجرين والمهاجرات، بل أيضا بلدان المنشأ وبلدان الاستقبال، مؤكدا أن الميثاق يشدد على أهمية اقتراح مزيد من القنوات القانونية لتمكين الوصول إلى فرص الشغل وبالتالى الحد بطريقة ناجحة من الإتجار فى البشر.

يذكر أن الأمم المتحدة تبنت إعلان نيويورك للاجئين والمهاجرين، وقررت الجمعية العامة خلاله تطوير ميثاق عالمى من أجل هجرات آمنة ومنظمة ومنتظمة، وعقب إتمامه فى 13 يوليو الماضى، اجتمعت الدول الأعضاء فى المنظمة الأممية، اليوم، لتبنيه فى مؤتمر مراكش.