السعودية أميمة خميس تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب تفاصيل

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 06:26:25
السعودية أميمة خميس تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب "تفاصيل"

حصلت الكاتبة السعودية أميمة الخميس على الجائزة السنوية  لدار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتي تقدمها باسم الأديب الراحل نجيب محفوظ في مجال الأدب.

وفازت أميمة بالجائزة في دورتها الثالثة والعشرين عن رواية "مسرى الغرانيق في مدن العقيق" الصادرة عام 2017 عن دار الساقي في بيروت.

وأميمة "52 عامًا"هي ابنة الشاعر والمؤرخ السعودي عبدالله بن محمد بن خميس ، ولها إنتاج متنوع في الشعر والقصة وأدب الطفل، ورواية "مسرى الغرانيق في مدن العقيق" هي الرابعة في مسيرتها الأدبية.

والجائزة التي أطلقتها دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1996 عبارة عن ميدالية تحمل صورة نجيب محفوظ وتبلغ قيمتها ألف دولار إضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة للغة الإنجليزية بالاتفاق مع المؤلف والناشر.

وقالت أميمة الخميس في مقابلة مع رويترز بعد تسلم الجائزة “سعيدة جدًا بهذه الجائزة، على المستويين الخاص والعام، لأن المرأة السعودية عمر تعليمها نصف قرن فقط، لكنها استطاعت بعد هذه المدة أن تتحول من مستهلكة إلى منتجة للثقافة وتتقدم المشهد الثقافي والفكري”.

وأضافت “هناك حراك ثقافي مهم ومؤثر في السعودية وله امتداداته الاجتماعية، ومن ضمن رؤية المملكة 2030 هناك النشاط الثقافي، الذي يهدف إلى أن تكون الثقافة عنصرًا من العملية التنموية، عنصرًا من صناعة الإنسان. السعودية تعيش حاليًا ما نسميه ثورة بيضاء جديدة من التغيير”.

وقالت الكاتبة السعودية إن  رواية "مسرى الغرانيق في مدن العقيق" استغرقت أربع سنوات كي تخرج إلى النور.

وأضافت “عملي القادم روائي وهو أيضًا مستمد من التاريخ، لكني ما زلت في البداية، أمامي وقت طويل حتى انتهي من كتابته”.