كندا تحذر ترامب من تسيس اعتقالها لمدير هواوي الصينية

الخميس 13 ديسمبر 2018 15:44:22
كندا تحذر ترامب من تسيس اعتقالها لمدير هواوي الصينية

أصدرت كندا تحذيرا شديد اللهجة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب من استغلال اعتقالها للمديرة المالية لشركة هواوى الصينية، كورقة مساومة فى محادثات التجارة بين واشنطن وبكين - حسبما ذكرت شبكة CNN.
وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، خلال مؤتمر صحفى ناقشت فيه طلب الولايات المتحدة بتسليم مسئولة شركة هواوى، منج وانتشو: "يجب ألا يسعى شركاؤنا إلى تسييس عملية التسليم أو استخدامها لغايات أخرى غير السعى لتحقيق العدالة".
وتأتى تصريحات وزيرة الخارجية الكندية بعد قول ترامب، فى مقابلة صحفية، إنه ربما يتدخل فى العملية القانونية إذا كان ذلك سيساعد الولايات المتحدة والصين فى التوصل إلى اتفاق تجارى
وقالت CNN إن تصريحات ترامب، التى نُشرت بعد فترة وجيزة من الإفراج عن منج بكفالة من قبل قاضٍ فى فانكوفر، كانت غير عادية للغاية بالنسبة لرئيس أمريكى، وتناقضت مع تأكيدات كبار المسئولين فى إدارته بأن اعتقال المسئولة الصينية فى الأول من ديسمبر، هو جزء من تحقيق طويل ولا يجب ربطه بعشاء ترامب فى نفس اليوم مع الرئيس الصينى شى جين بينج.
واتهم الإدعاء الأمريكى المديرة المالية العالمية لشركة هواوى الصينية، بتضليل بنوك بشأن معاملات مرتبطة بإيران وهو ما يعرض البنوك لخطر انتهاك العقوبات. وبعد الإفراج عنها بكفالة فسيتم إطلاق سراحها إذا لم تقدم الولايات المتحدة طلبا رسميا بترحيلها خلال 60 يوما من القبض عليها.