خالد بحاح: يجب التطرق إلى القضية الجنوبية ومشاركة ممثليها في المفاوضات المقبلة

السبت 15 ديسمبر 2018 02:20:52
خالد بحاح: يجب التطرق إلى القضية الجنوبية ومشاركة ممثليها في المفاوضات المقبلة







أعلن نائب الرئيس، رئيس الوزراء اليمني الأسبق خالد بحاح، أن مشاورات "ستوكهولم" انقضت ومعها الكثير من الجدل، متسائلا: «كيف يتساوى طرف انقلابي غير شرعي مع جانب حكومي من المفترض أن يكون "دولة» ؟!

وأضاف في منشور على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» رصده «المشهد العربي»، أن تواجد "الانقلابيين" على الأرض أعطاهم شئ من الثقة، فمن أقلعت طائرته من صنعاء وسيعود إليها ليس كمن جاء من خارج حدود وطنه.

وتابع: لا بديل اليوم عن عودة "الشرعية" ووفدها وإعلامها إلى الداخل، فمن يقرر و من يحلل من القاهرة واسطنبول وعمّان والرياض وغيرها فهو بعيد عن كل شيء إلا ترفه ورفاهيته.

واستكمل: بالنظر إلى ما تم الاتفاق عليه فإن تهامة لم تنل ماتستحقه، فعودتها إلى سلطة ٢٠١٤م أو حتى إلى ما قبل ذلك ليس طموح أبنائها ولا أبسط حقوقهم، مالم يتم تأهيل قوة من أبنائها لحفظها وحمايتها، وما تجربة "النخبة الحضرمية" وما أحدثته من مكاسب عسكرية وأمنية في المنطقة الثانية ببعيد.


واستطرد: الإطار العام الذي ستبنى عليه المشاورات القادمة وربما أيضا قرار أممي قادم عليه أن يصف الأطراف بمسمياتها، وإذا لم يتضمن القضايا الرئيسية على رأسها القضية الجنوبية ويشرك ممثليها الحقيقيين فإنه سيبتعد عن جوهر المشكلة، سيحلها شكليا وسيؤجلها واقعيا.

واختتم قوله: «من الواجب شكر جهود مبعوث الأمين العام وكذا قيادة التحالف ممثلة بالأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والدول الراعية للمشاورات ومملكة السويد، وكلنا أمل أن يسهموا أكثر في إحلال سلام دائم في بلادنا».