أستراليا تعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل

السبت 15 ديسمبر 2018 04:49:33
أستراليا تعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل

أسفرت المشاورات الداخلية على الصعيد السياسي بأستراليا، عن أعترافها بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، فيما تعتبر أن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين المستقبلية.

ووفقًا لصحيفة سيدني مورنينغ هيرالد الأسترالية،لفأن المشاورات استمرت لمدة شهرين، لتتخذ القرار النهائي لموقف أستراليا من القدس، وأنه من المقرر أن يعلن هذا القرار بشكل رسمي اليوم الجمعة.  

وأكدت الصجبفة، أن  أستراليا في المرحلة الحالية لن تقوم بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، ومن المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون دعمه لحل الدولتين.

وفي المقابل، تعرضت أستراليا لضغوط دولية كبيرة، وخاصة من ماليزيا وإندونيسيا، عقب تلويحها بالاعتراف بالقدس الكبرى عاصمة موحدة لإسرائيل، حيث أعربت الدول عن أسفها من قرار أستراليا، معلنة أنها ستقطع كافة الاتفاقات التجارية وستضر بالعلاقات بين أستراليا ودولٍ عدة.

وحذرت السلطات الأسترالية، أمس الجمعة، مواطنيها في إندونيسيا ذات الغالبية المسلمة- من أي مشادات مع المواطنين الإندونيسيين، وخاصة في ظل تحذير إندونيسيا التي تعبر قبلة السياح الأستراليين، من اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتسعى إسرائيل إلى ترغيب الدول لنقل سفاراتها إلى القدس، عقب إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، متجاهلاً القرارات الدولية التي تدعم حل الدولتين، ما حدا بدول كبيرة إلى غض الطرف عن إعلان ترامب وعدم التعامل معه.