كاميرت يقود بعثة المراقبة في الحديدة

السبت 15 ديسمبر 2018 07:19:49
"كاميرت" يقود بعثة المراقبة في الحديدة

كشف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيثس عن الشخصية التي ستقود بعثة المراقبة في الحديدة،وهو الميجور الهولندي جنرال باتريك كاميرت، الهولندي سيقود بعثة المراقبة، والذي سيتواجد في المنطقة "بحلول منتصف الأسبوع المقبل."

وقد سبق وأعلنت الأمم المتحدة، عن تشكيل لجنة تنسيق للإشراف على إعادة الانتشار الأمني في مدينة الحديدة وموانئها كما ستشرف على وقف إطلاق النار وانسحاب الميليشيات وفق ما جاء باتفاق الحديدة.

وستقوم اللجنة الأممية بتقديم تقارير أسبوعية إلى الأمين العام ومجلس الأمن بشأن مدى الالتزام بتطبيق انسحابات ميليشيات الحوثي وإعادة الانتشار ووقف إطلاق النار في محافظة الحديدة.

وفي حين وصف غريفثس الإنجازات التي أحرزت في المباحثات "بالخطوة المهمة للأمام"، نبه إلى ضرورة الحذر، قائلاً "أمامنا مهمة صعبة.. العمل الشاق يوشك فقط على أن يبدأ."

يذكر أن اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، الذي دخل حيز التنفيذ الخميس، يتضمن "الانسحاب التدريجي السريع للميليشيات من ثلاثة موانئ في الحديدة والمدينة."

ويمنح أيضاً للأمم المتحدة دورا قياديا في تنظيم وتنفيذ عمليات تفتيش على موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، التي يجب أن تتم "خلال أيام".