تقرير هام من هيئة أبحاث علوم البحار بشأنقنديل البحر في ساحل أبين.. صور

الاثنين 17 ديسمبر 2018 03:54:33
تقرير هام من هيئة أبحاث علوم البحار بشأن"قنديل البحر" في ساحل أبين..  صور

أصدر فريق علمي بالهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية،تقريرا عن نتائج النزول الميداني إلى شاطئ ساحل أبين/ محافظة عدن بناء على تكليف رئيس الهيئة الدكتورة هناء رشيد احمد بشان ظاهرة لسعة "قنديل البحر".

وجاء في التقرير الآتي: 
قام فريق علمي من المختصين في قسم أبحاث الأحياء البحرية ومصائد الأسماك في الهيئة بالنزول الميداني إلى ساحل آبين والتحقق من معلومات وردتنا عن تعرض عدد من المواطنين ممن قاموا بالسباحة في بحر ساحل أبين بلسعات حادة في أجسامهم ، وعلى الفور قمنا بمعاينة ساحل أبين ابتداء من الساحل المقابل لفندق ميركوري وحتى العلم في م/عدن ، قمنا بأخذ عينات من قناديل البحر والتي لاحظنا وجودها في شاطئ ساحل أبين ومن مواقع مختلفة من ساحل أبين ، وبعد المعاينة وفحص العينات تحصلنا على النتائج والتي نوضحها من خلال هذا التقرير. 

ما تسبب للسعات ظهرت على أجسام بعض ممن قاموا بالسباحة في بحر ساحل أبين وتم نقلهم إلى مستشفى الجمهورية خلال يوم الجمعة والسبت هو ظهور لقناديل البحر في سطح البحر وعلى شاطئ ساحل أبين وهي ظاهرة تعد طبيعية لان مياه خليج عدن والبحر العربي تنتشر فيها قناديل البحر .

وقنديل البحر ويسمى بالانجليزية (Jelly fish) هو كائن بحري من الرخويات يتواجد في كل بحار ومحيطات العالم له جسم هلامي شبيه بالجيلي ويوجد به مجسات حسية وهذه المجسات تتراوح طولها بين 10 سم وتصل عند بعضها إلى 10 أمتارو تنكمش وتتمدد هذه المجسات وتسبب لسعات قناديل البحر ألما حارقا وشديدا ، يتغذى قنديل البحر على الأسماك الصغيرة أما هو فيعتبر غذاء شهي للسلاحف البحرية .

تظهر قناديل البحر بكثرة قريبة من الساحل في فترة حدوث تقلبات مائية موسميه تسببها تيارات مائية شديدة تدفع بأسراب قناديل البحر من الأعماق إلى الساحل وهي ظاهرة طبيعية ويتم ملاحظة انتشارها تقريبا سنويا إلاأنها تختلف حدة انتشارها وكثافتها من موسم إلى أخر بحسب الظروف الاشيانوجرافية واقصد بها التقلبات المائية في البحر وشدة الرياح المسببة لها ، وتقلبات درجة حرارة الماء،والتغيرات المناخية.

هناك البعض من قناديل البحر غير ضارة لكن الكثير منها تكون لسعتها مؤلمة ، والبعض الأخر يكون ساما ويسبب أعراض حادة . وسبب لسعة قنديل البحر هو انه عند ما يمر جسم بجانب قنديل البحر يقوم بإفراز مادة تسمى نيماتوسيست أو المخالب الهلامية(Nematocysts) الكيس السلكي أو الخيطي والذي يوجد داخل تجويف يحتوي على ذيل شوكي رفيع وهي التي تسبب اللسعة ، وهذه المخالب الهلامية يستخدمها قنديل البحر في الأصل من اجل شل حركة فريسته من الأسماك الصغيرة . وعندما يعترض الإنسان مساره يحقنه السم في سطح الجلد فيشعر الإنسان بلسعه في جسمه.

أثناء نزول الفريق العلمي من هيئة علوم البحار إلى ساحل أبين صباح يوم الأحد الموافق 16/12/2018م ومن خلال المعاينة لساحل أبين وجمع العينات من على الشاطئ تمكنا من تحديد ثلاثة أنواع من قناديل البحر تواجدت بأعداد ليست كثيفة في ساحل أبين وهي :

1.القنديل الأزرق المنتحب (Blue blubber jellyfish)ينتشر في خليج عدن وبحر العرب وكذلك الخليج العربي . ولا يشكل هذا النوع خطورة كبيرة ويتميز بجسمه الهلامي الكبير الحجم ولونه الأزرق.

2. قنديل البحر بوربيتا بوربيتا أو الزر الأزرق (Porpita Porpita) هذا النوع من القناديل غير مؤذي للبشر وعادة يتواجد ويصل إلى الساحل عند الجنوح من الأسراب التي يسير فيها.

3. قنديل البحر رجل الحرب البرتغالي(Physalia Physalis) هو احد أنواع قناديل البحر يعيش على سطح المحيطات ، وما يجعله يطفو هو جزء من جسمه يكون مملوء بالغاز مما يجعله يطفو ولا يمتلك هذا النوع أي وسائل دفع وإنما تدفعه الرياح والتيارات المائية حسب اتجاهها ، وهذه ا النوع أكثرها ضررا وتأثيرا على الإنسان إذ تسبب لسعته ألما شديدا وتظهر علامات لسعته على الجلد ، واثنا معاينتنا لساحل أبين شكل هذا النوع أكثرها تواجدا في الشاطئ.

الوقاية من لسعة قناديل البحر
هناك بعض الخطوات التي تجنب الشخص لسعة قنديل البحر :

1.عند العوم والسباحة في المناطق التي تنتشر بها قناديل البحر يجب ارتداء الملابس الحامية للجلد وخاصة التي تغطي الذراع والأرجل للحماية من التعرض للسعه .

2. الابتعاد عن البحر أوالسباحة في ماء البحر عندما تكون قناديل البحر عند بداية ظهورها بأعداد كبيرة.

3. في حالة التعرض للسعة قنديل البحر عدم هرش وحك مكانها حتى لا تنتشر العديد من اللسعات بالجسم.

4. في حالة التعرض للسعه لابد من التصرف بهدوء وذلك بالخروج من البحر وعدم حك الجلد مكان اللسعة.

5. يمكن إبطال مفعول اللسعة وذلك بغسيل مكان اللسعةعلى الفور بماء البحر المالح لإزالة المجسات الحسية لقنديل البحر الملتصق بالجلد وعدم استخدام ماء الحنفية حتى لا تنتشر اللسعات بالجسد وعدم هرشها كما يمكن وضع الخل على مكان اللسعة لمحايدة اثر المجسات الحسية التي افرزها القنديل والتي تظل موجودة على الجلد .

6. عند اللسعات الشديدة والكثيفة على جلد الإنسان وبعد غسله بماء البحر يفضل نقل الشخص المصاب باللسعة على الفور إلى اقرب مستشفى .

التوصيات
1.تحذير المواطنين بتجنب السباحة والغوص في ساحل أبين لانفتاحه على مياه خليج عدن والذي تؤثر تياراته المائية القوية بجلب كائنات بحرية مثل قناديل البحر والتي قد تسبب أضرار للإنسان فضلا عن احتمال تعرضه للتلوث من مخلفات المدينة.

2.تفعيل حماية السلاحف لان غذاءها الأساسي يعتبر قنديل البحر ، وظهور قناديل البحر بكثافة قد يكون مؤشر لعدم تواجد السلاحف ووجود خلل بسلسلة الغذائية.

3.نوصي كل الجهات ذات العلاقة تقليل حدة الهلع المنتشر بين المواطنين بسبب مثل هكذا ظواهر وإفساح المجال للبحث والدراسة للوصول إلى نتائج مطمئنة.

الفريق العلمي المنفذ للنزول الميداني :
باحث / زكي محمد علي – رئيس قسم أبحاث الأحياء البحرية ومصائد الأسماك
باحث / رزق يوسف
باحث / وليد عبد الغفور