جلوبال فاير باور: الجيش المصري الأول عربيًا وأفريقيًا

السبت 22 ديسمبر 2018 05:49:46
 جلوبال فاير باور: الجيش المصري الأول عربيًا وأفريقيًا

أصدرت منظمة "جلوبال فاير باور" الدولية تصنيف قدرات الجيوش حول العالم لعام 2018، حيث حافظ الجيش المصري على صدارة الجيوش الأفريقية والعربية، محتلا المركز 12 في ترتيب أقوى جيوش العالم.

كما تفوق الجيش المصري على الإيراني الذي جاء في المركز الـ13، والباكستاني والإسرائيلي الذي جاء في الترتيب الـ16.

وأوضح التقرير، الذي يعد أحد أهم وسائل تقييم الجيوش على "المستوى البحثي"، أن الجيش المصري يحتل صدارة الترتيب لأقوى الجيوش الأفريقية والعربية لعام 2018، تلاه الجيش الجزائري والسعودي والعراقي والسوري.

وذكر الموقع العسكري أن تعداد القوات المصرية بلغ 454 ألف مقاتل، وقوات الاحتياط 800 ألف، وقوات البحرية 319 قطعة بحرية منها 6 غواصات، والطائرات 1132 منها 319 مقاتلة.

واحتل الجيش الأمريكي صدارة قائمة أقوى الجيوش لعام 2018، تلاه الجيش الروسي، ثم الصيني، والهندي، والفرنسي، والبريطاني.

وأكد الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية تراجع ترتيب الجيش القطري للمرتبة الـ100 من أصل 136.

ويعتمد "جلوبال فاير" على عدد من المحاور، منها التعداد السكاني والموازنة العامة والدخل القومي، ويضع عددا من المحددات، منها "لا يعتمد فقط على عدد الأسلحة ولكن تنوعها، ولا يتضمن الأسلحة النووية في تقريره لقوة الدول".

كما يراعي التنوع في الدخول بين الدول مثل العالم الأول أو الثاني أو الثالث، ويسجل معايير الدخول والثروات الطبيعية والقوى البشرية، والتاريخ العسكري ومعدل المشاركة في الحروب والانتصارات، وأيضا الدخول في تحالفات عسكرية قوية".

ويعتمد تصنيف "جلوبال فاير باور" لأقوى جيوش العالم على عدد من العوامل، بينها قوة وكفاءة القوة العسكرية، إضافة إلى نجاح المهمات، وتنوع الأسلحة.