قطر تفضح تقربها من أمريكا بتمويل 11 مشروعاً بجامعة تكساس

الاثنين 24 ديسمبر 2018 15:39:54
قطر تفضح تقربها من أمريكا بتمويل 11 مشروعاً بجامعة "تكساس"

كشف تقرير موقع "ديلي كولر" أن قطر تبحث عن نفوذ داخل الولايات المتحدة من خلال تمويل الجامعات الأمريكية، ها هو النظام القطري يقدم تمويلا لمشروعات تابعة لجامعة تكساس إي أند إم في محاولة جديدة لكسب ود واشنطن.
وفي هذا الصدد، قالت صحيفة “الراية” القطرية إن جامعة تكساس إي أند أم في قطر حصلت على منح لـ 11 مشروعًا من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ضمن الدورة الحادية عشرة لبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، وتم اختيار مكتب البحوث في الجامعة كأفضل مكتب بحوث لهذا العام.
ونقلت الصحيفة القطرية قول حسن بزي، العميد المشارك لشؤون الأبحاث وأستاذ الكيمياء: “تفخر جامعة تكساس إي أند أم في قطر بأن تكون شريكة في تطوير دولة قطر من خلال الأبحاث التي لها تأثير حقيقي. فالأبحاث في صميم رسالتنا ومهمتنا”.
وبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي هو برنامج التمويل الرئيسي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي والوسيلة الأساسية التي يقوم من خلالها الصندوق بدعم البحوث العلمية التي تعالج وتلبي احتياجات قطر. وقام الصندوق باختيار 77 مقترحًا من أصل 284 تم تقديمها للحصول على التمويل. وقدمت جامعة تكساس إي أند أم في قطر 40 مقترحًا لتحقيق معدل نجاح يبلغ 28%.
وأوضحت الراية أن برنامج الهندسة الميكانيكية وبرنامج العلوم في جامعة تكساس إي أند أم في قطر قد حصل على منح لأربعة مقترحات لكل منهما، بينما حصل برنامج هندسة البترول على منح لثلاثة مقترحات. وتتناول مشاريع البحث تحديات فعلية تنطبق مباشرة على دولة قطر.
وفي وقت سابق، ذكر موقع “ديلي كولر” أن قطر التي تبحث عن نفوذ لدى حكومات الدول الأخرى، منحت مليار دولار إلى عدد من الجامعات الأمريكية منذ عام 2011، مشيرا إلى أن بعض هذه الجامعات رفضت الإفصاح عن معلومات تتعلق بتلك الأموال.
وأشار الموقع الأمريكي إلى أن مؤسسة قطر، على سبيل المثال، رفعت دعوى قضائية ضد المدعي العام لتكساس في 12 أكتوبر؛ لإخفاء معلومات متعلقة بـ225 مليون دولار قدمتها لجامعة “تكساس إيه أند إم” منذ عام 2011.