مصادر: مساعٍ حوثية للسيطرة على «مؤتمر صنعاء» وإعادة تشكيله بما يخدم أجندة «الجماعة»

الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 11:32:39
مصادر: مساعٍ حوثية للسيطرة على «مؤتمر صنعاء» وإعادة تشكيله بما يخدم أجندة «الجماعة»
كشف مصادر في حزب «المؤتمر الشعبي» الجناح الخاضع للميليشيات الحوثية في صنعاء عن أن قيادة الجماعة أوعزت إلى كبار قيادات الحزب من أجل التحضير لانعقاد اجتماع لأعضاء اللجنة الرئيسية في مساعٍ من الجماعة لتعيين قيادة جديدة للحزب من الموالين لها، استكمالاً للسيطرة عليه وتحويله إلى ذراع سياسية خادمة لأهداف الجماعة.
وذكرت المصادر بحسب ما أوردته يومية «الشرق الأوسط» الصادرة من لندن، أن الدعوة التي وجهتها قيادات صنعاء لانعقاد اللجنة الدائمة الرئيسية للحزب (أعلى هيئة) تحاول أن تقطع الطريق أمام المساعي التي تبذلها قيادات الحزب في الخارج من أجل توحيد صفوفه مع الجناح الموالي للشرعية والذي يترأسه الرئيس الحالي عبدربه منصور هادي.
وبحسب ترجيحات المصادر، فإن الجماعة الحوثية أعطت الضوء الأخضر للقيادات الموجودين في صنعاء من أجل الإقدام على هذه الخطوة، لجهة البحث على غطاء قانوني أمام القواعد الشعبية للحزب حول القيادة التي ستنتج عن الاجتماع المرتقب بعيداً عن قيادات الخارج الذين يحاولون أن يقدموا أنفسهم أمام المجتمع الدولي على أنهم الممثلون للحزب بعد مقتل رئيسه ومؤسسه الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وكان آخر اجتماع لقيادات «اللجنة الدائمة الرئيسية» في حزب المؤتمر الشعبي في نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 في الاجتماع الذي ترأسه صالح والذي عده كثير من القيادات حينها التفافاً على نتائج المؤتمر العام السابع للحزب المنعقد في 2009. وذكرت أمس وسائل إعلام الحزب الخاضعة للحوثيين في صنعاء أن القيادي صادق أمين أبوراس الذي كان قيادات صنعاء نصبوه رئيساً للحزب بعد مقتل صالح، أصدر قراراً بتشكيل لجنة تحضيرية وذلك لانعقاد دورة استثنائية للجنة الدائمة الرئيسية للحزب.
وتضمن القرار تشكيل اللجنة التحضيرية من 14 اسما من القيادات التي لاتزال خاضعة للميليشيات برئاسة أبوراس، ومن بينهم يحيى الراعي رئيس البرلمان الخاضع للجماعة، في مسعى ترجح المصادر أنه يهدف إلى إعادة تشكيل قيادة الحزب وتكليف أمين عام له، وأمناء عموم مساعدين.
وسعت الجماعة منذ قتلها صالح في ديسمبر (كانون الأول) 2017 إلى الاستحواذ على أموال الحزب ومقاره وقامت بالتنكيل بالمئات من عناصره، قبل أن تفرض عليه هيمنتها وتضمن استمرار قراره السياسي والحزب تحت عباءتها بعيداً عن الخطاب الأخير لصالح الذي كان دعا فيه إلى الانتفاض ضد الجماعة وفض الشراكة معها. كما أقصت الجماعة الحوثية أغلب الوزراء في حكومتها الانقلابية المحسوبين على صالح بعد مقتله، وقامت بتعيين وزراء من عناصرها أو من القيادات الموالية لها، وكان آخر قرار لها أطاحت به قبل أيام وزير الأوقاف والإرشاد في حكومة الانقلاب غير المعترف بها شرف القليصي الذي عرف عنه أنه كان خطيب صالح في جامع السبعين حتى مقتل الأول.
وعلى رغم أن الجماعة الموالية لإيران أضافت عناصر من الحزب إلى قوام وفدها في المشاورات التي استضافتها السويد فإن وجودهم كان صورياً.
ويقول كثير من قيادات حزب «المؤتمر الشعبي» في الخارج، إن القيادة التي تشكلت في صنعاء بعد مقتل صالح، قيادة غير شرعية، لجهة أنه تم تشكيلها وفقاً لإرادة الجماعة الحوثية التي قتلت رئيس الحزب ومؤسسه، في الوقت الذي بات فيه أغلب القيادات في حكم المقيمين إجبارياً تحت سلطات الحوثيين. وعلى الرغم من الجهود التي بذلت في الآونة الأخيرة بعد مقتل صالح لتوحيد أجنحة الحزب في الخارج تحت قيادة موحدة، فإنها فشلت في تحقيق هدفها بخاصة مع تمسك الجناح الموالي للشرعية برئاسة هادي للحزب خلفاً لصالح، بموجب نتائج المؤتمر العام السابع للحزب في 2009.