صحيفة لبنانية: الغارات الإسرائيلية على سوريا كادت تتسبب بكارثة لـ3 طائرات مدنية

الخميس 27 ديسمبر 2018 13:47:51
صحيفة لبنانية: الغارات الإسرائيلية على سوريا كادت تتسبب بكارثة لـ3 طائرات مدنية

كتبت صحيفة "الأخبار اللبنانية" أن الغارات الإسرائيلية التي استهدفت سوريا من فوق الأجواء اللبنانية، الثلاتاء الماضي كادت تتسبب بكارثة لعدد من الطائرات المدنية التي كانت تقلع أو تهبط في مطار بيروت. 

وقد أشارت مصادر مسؤولة إلى أن الاعتداء الإسرائيلي شكّل خطراً على طائرة تركية كانت قد أقلعت للتوّ من مطار بيروت، وكذلك على طائرتين، لبنانية وبريطانية، كانتا تتجهان إلى المطار".
في حين أجرى وزير الأشغال، يوسف فنيانوس، اتصالاً برئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، وضعه خلاله في وقائع ما جرى، مشيراً إلى أن البلد نجت بأعجوبة من كارثة إنسانية كادت تصيب ركاب طائرتين مدنيتين في اجواءها أثناء اختراق الطيران الإسرائيلي للأجواء.
يذكر ان وزارة الخارجية اللبنانية أدانت في بيان لها استنكر فيه الغارات التي شنت على سوريا من الاجواء اللبنانية ذاكرة بأنها لن تقبل ان يتم قصف دولة شقيقة من اجواءها.
وقد أعطى وزير الخارجية جبران باسيل تعليماته لمندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة، لتقديم شكوى أمام مجلس الأمن بالخروق الإسرائيلية الخطيرة التي تهدد الاستقرار في المنطقة.

واضافت الصحيفةتساؤلاتها: هل يمكن الاكتفاء ببيانات الشجب وإبلاغ الأمم المتحدة بالخروق الإسرائيلية، كما جرت العادة؟ أم صار واجباً البحث جدياً في استراتيجية تمنع إسرائيل من "التنزه" في لبنان؟ .
فيما قالت وزارة الخارجية الروسية أن إسرئيل عادت لتستخدم اسلوبها القديم في شن غاراتها بحماية الطيران المدني.