تفاصيل اعتقال مفتي العراق المثير للجدل

الاثنين 31 ديسمبر 2018 16:22:56
تفاصيل اعتقال مفتي العراق المثير للجدل

أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، اليوم الاثنين، اعتقال مفتى الدولة المثير للجدل والمتهم بتعذيب الإيزيديات فى مدينة الموصل شمال العراق.
وقالت الاستخبارات فى بيان، أوردته قناة (الإخبارية) العراقية، إن "القوات الأمنية التابعة للمديرية وبالتعاون مع قيادة عمليات نينوى تمكنت من اعتقال أحد الإرهابيين فى منطقة القيروان بالموصل".
وأضافت أن "الإرهابى المسؤول عن إصدار أوامر التعذيب بحق أبناء الأيزيديين من المطلوبين للقضاء العراقى".
وفى سياق متصل، أعلنت شرطة محافظة البصرة العراقية، اليوم الاثنين، أصابة أحد عناصرها ومقتل إرهابى فى حادث تبادل لإطلاق النار عند محاولة إلقاء القبض عليه فى منطقة ريفية تقع شمال المحافظة.
وقالت الشرطة- فى بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) -"إن قوة أمنية نفذت فجر اليوم عملية نوعية فى منطقة تقع ضمن قضاء المدينة من أجل إلقاء القبض على إرهابى"، مبينة أن بعد محاصرة المتهم قام بمقاومة القوة الأمنية وأطلق النار عليها ما أدى إلى أصابة أحد أفرادها بجروح، بعد تبادل إطلاق النار تم قتل المتهم المطلوب.
وأكدت الشرطة العراقية عزمها على مواصلة رسالتها نحو تحقيق الأمن والاستقرار فى المحافظة.
يذكر أن محافظة البصرة يتميز وضعها الأمنى بالاستقرار، وتشهد بين حين وآخر تفجير عبوات صوتية واطلاق نار بأسلحة خفيفة ومتوسطة، وبعد تطبيق قانون مكافحة الإرهاب بحق المتورطين بهذا النوع من الجرائم تراجع ارتكابها فى الآونة الأخيرة.
من ناحية أخرى، أعلن مجلس القضاء الأعلى بالعراق اليوم أن عدد الإرهابيين الأجانب المتهمين خلال عام 2018 وصل إلى 508 إرهابيين.
وقال المتحدث الرسمى باسم المجلس، عبد الستار بيرقدار- فى بيان أوردته قناة (الإخبارية) العراقية- "إن أعداد الأجانب المحكومين من الذكور وصلت إلى 42 إرهابيا فيما وصلت نسب الإناث إلى 466 إرهابية".
وأضاف أن أعداد الإرهابيين الأجانب ممن مازالت قضاياهم قيد التحقيق من الذكور وصلت إلى 24 موقوفا، فيما وصلت أعداد الإناث إلى 67.
وفى سياق متصل أعلن مصدر أمنى عراقى، اليوم الاثنين، تدمير العديد من مخابئ تنظيم "داعش" الإرهابى بضربات جوية لطيران التحالف الدولى جنوب غربى كركوك.
وقال المصدر الأمنى- فى تصريحات لقناة (السومرية نيوز) العراقية- أن " طيران التحالف الدولى نفذ ضربات جوية على الأماكن المتواجدة فيها عناصر داعش الإرهابية فى جبال حمرين ضمن قاطع ناحية العباسى وناحية الرياض"، مؤكدا أن الضربات أدت إلى تدمير مخابئ وأنفاق لتنظيم داعش.
وكانت قوات الأمن العراقية قد أعلنت فى وقت سابق ملاحقة الخلايا النائمة للتنظيم الإرهابى فى كافة الأراضى العراقية للقضاء عليه نهائيا.
فى سياق متصل، أكد مسئول محلى فى محافظة ديالى العراقية، اليوم الإثنين، انطلاق عملية عسكرية لتعقب خلايا إرهابية فى نهر الإمام شمال شرقى المحافظة.
وقال رئيس المجلس المحلى لقضاء المقدادية عدنان التميمى- فى تصريح اليوم الإثنين- " أن قوات أمنية مشتركة من الجيش والشرطة إنطلقت صباح اليوم بعملية عسكرية لتعقب خلايا إرهابية مرتبطة بداعش ومتورطة بنصب عبوات ناسفة وأعمال عنف فى مناطق وبساتين قرية من نهر الإمام بأطراف المقدادية شمال شرقى ديالى".
وأضاف أن العملية تأتى لتطهير تلك المناطق من المجاميع الإرهابية وتأمينها ومسكها بشكل محكم.
وكان شرطى قد أصيب بتفجير عبوة ناسفة فى منطقة العيثة قرب نهر الإمام فى المقدادية شمال شرقى ديالى يوم الخميس الماضى.