تونس تحصد نصيب الأسد بـ 4 عروض في مهرجان المسرح الصحراوي بالسعودية

الأربعاء 2 يناير 2019 18:54:32
تونس تحصد نصيب الأسد بـ 4 عروض في مهرجان المسرح الصحراوي بالسعودية
حصدت تونس نصيب الأسد بمشاركتها بـ 4 عروض في مهرجان المسرح الصحراوي المقام في المملكة العربية السعودية، وتشارك تونس هذا العام في المهرجان تحت شعار "ملحمة الخضراء"، ويقام المهرجان في الفترة من 5 حتى 25 فبراير المقبل، بالعاصمة الرياض في المملكة.
وتُصور هذه العروض السيرة العربية الشعبية لبني هلال، إذ يشمل العمل الإبداعي مليون بيت شعري ونصوصا أدبية، حول أبطال القبائل الهلالية، ومدى مساهمتهم في إثراء المكونات الاجتماعية والثقافية والحضارية بتونس. 
وتبدأ جذور القصة بسيرة الزير سالم جد الجازية الهلالية، قبل أن تمتد إلى "تغريبة" القبائل وخروجهم نحو تونس، وتم استلهام النص من كتابات المؤلف الكبير محمد المرزوقي، وبحوثه عن المأثورات البدوية وأبرز خصائصها التاريخية.
وأخرج  "ملحمة الخضراء" حافظ خليفة، وتقلد أدوار البطولة عدد من المبدعين التونسيين المعروفين، أمثال وحيدة الدريدي، ليلى الشابي، محمد كوكة، دليلة المفتاحي، صلاح مصدق وغيرهم.
جدير بالذكر أنه تم عرض "ملحمة الخضراء" للمرة الأولى في افتتاح الدورة الـ50 من المهرجان الدولي للصحراء بمدينة دوز جنوبي تونس، كما شارك هذا العمل ضمن الدورة الـ4 من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في الفترة من 13 لـ 17 ديسمبر الماضي.