القبض على رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو

الجمعة 11 يناير 2019 9:24 م
القبض على رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو
أفاد مصدر قضائي فرنسي، اليوم الجمعة، بأن السلطات المحلية وجهت لرئيس اللجنة الأوليمبية اليابانية "تسونيكازو تاكيدا" تهمة "الفساد النشط" في عملية منح طوكيو استضافة دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية 2020، بينما نفى المتهم ارتكاب أي مخالفات.

وأكد المصدر القضائي أن تاكيدا اتهم، في 10 ديسمبر، من قبل قضاة تحقيق فرنسيين مكلفين بالنظر بدفع مبلغ مليوني يورو (2.3 مليون دولار) قبل اختيار العاصمة اليابانية لاستضافة الأوليمبياد.

وقبل ساعات من اجتماع متوقع اليوم للجنة الأخلاقيات في اللجنة الأوليمبية الدولية، أكد المسئول الياباني، البالغ 71 عامًا، في بيان لوكالة "فرانس برس"، أنه تعاون مع السلطات القضائية الفرنسية، وخضع لجلسة استماع في باريس، بتاريخ غير محدد.

وأضاف: "أوضحت أني لم أشترك في أي مخالفات مثل الرشوة أو الفساد"، معتبرا أن "أي وقائع جديدة" لم تظهر خلال الجلسة.

وشدد "تاكيدا" على تعاونه "مع التحقيقات لتوضيح أي شكوك".

وترتبط التحقيقات الفرنسية، التي انطلقت في 2016، بعملية دفع تمت على مرحلتين لصالح شركة "بلاك تيدينغز"، التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها، والمرتبطة ببابا ماسا دياك، نجل الرئيس السابق للاتحاد الدولي لألعاب القوى السنغالي لامين دياك.

وتم الدفع قبل وبعد عملية التصويت التي أجرتها اللجنة الأوليمبية الدولية عام 2013، وفازت فيها طوكيو، على حساب مدريد وإسطنبول.

وتمت مساءلة تاكيدا، نائب رئيس اللجنة المنظمة لأوليمبياد طوكيو 2020، من قبل القضاء الياباني في 2017، حول هذا الموضوع بناء على طلب من قضاة التحقيق الفرنسيين.

التعليقات

رياضة

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 8:01 م

انتزع فريق ريال بيتيس فوزًا صعبًا من ضيفه جيرونا 3-2 خلال المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد، في الجولة العشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم. وسجل أه...

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 8:01 م

حقق اليوناني الشاب ستيفانوس تسيتسيباس مفاجأة كبرى في الدور الرابع لبطولة أستراليا المفتوحة في كرة المضرب، بتغلبه على السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا...

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 8:01 م

اكتسح أتالانتا مضيفه فروسينوني 5 - صفر خلال المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد، فى المرحلة العشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وتقمص دوفان زاباتا د...

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 8:01 م

ودع المنتخب الأردني منافسات بطولة كأس آسيا لكرة القدم من دور الستة عشر بعد خسارته أمام المنتخب الفيتنامي 2 4 بركلات الترجيح، اليوم الأحد، وجاءت المبار...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك