القبض على رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو

الجمعة 11 يناير 2019 9:24 م
القبض على رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو
أفاد مصدر قضائي فرنسي، اليوم الجمعة، بأن السلطات المحلية وجهت لرئيس اللجنة الأوليمبية اليابانية "تسونيكازو تاكيدا" تهمة "الفساد النشط" في عملية منح طوكيو استضافة دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية 2020، بينما نفى المتهم ارتكاب أي مخالفات.

وأكد المصدر القضائي أن تاكيدا اتهم، في 10 ديسمبر، من قبل قضاة تحقيق فرنسيين مكلفين بالنظر بدفع مبلغ مليوني يورو (2.3 مليون دولار) قبل اختيار العاصمة اليابانية لاستضافة الأوليمبياد.

وقبل ساعات من اجتماع متوقع اليوم للجنة الأخلاقيات في اللجنة الأوليمبية الدولية، أكد المسئول الياباني، البالغ 71 عامًا، في بيان لوكالة "فرانس برس"، أنه تعاون مع السلطات القضائية الفرنسية، وخضع لجلسة استماع في باريس، بتاريخ غير محدد.

وأضاف: "أوضحت أني لم أشترك في أي مخالفات مثل الرشوة أو الفساد"، معتبرا أن "أي وقائع جديدة" لم تظهر خلال الجلسة.

وشدد "تاكيدا" على تعاونه "مع التحقيقات لتوضيح أي شكوك".

وترتبط التحقيقات الفرنسية، التي انطلقت في 2016، بعملية دفع تمت على مرحلتين لصالح شركة "بلاك تيدينغز"، التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها، والمرتبطة ببابا ماسا دياك، نجل الرئيس السابق للاتحاد الدولي لألعاب القوى السنغالي لامين دياك.

وتم الدفع قبل وبعد عملية التصويت التي أجرتها اللجنة الأوليمبية الدولية عام 2013، وفازت فيها طوكيو، على حساب مدريد وإسطنبول.

وتمت مساءلة تاكيدا، نائب رئيس اللجنة المنظمة لأوليمبياد طوكيو 2020، من قبل القضاء الياباني في 2017، حول هذا الموضوع بناء على طلب من قضاة التحقيق الفرنسيين.

التعليقات

رياضة

الأحد 05 نوفمبر 2017 12:05 ص

يخطط نادي ريال مدريد الإسباني للتعاقد مع الفرنسي بول بوجبا، لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.  وذكرت صحي...

الأحد 05 نوفمبر 2017 12:05 ص

شهدت مباراة جبل طارق وأيرلندا، واقعة طريفة للغاية، بمرور طائرة بجانب الملعب، الذي استضاف المباراة التي جمعهما على استاد فيكتوريا. وحقق أيرلندا الفوز...

الأحد 05 نوفمبر 2017 12:05 ص

تعثر الهلال متصدر الدوري السعودي للمحترفين بالتعادل سلبيا مع ضيفه أُحد متذيل الترتيب في مباراة مؤجلة اليوم السبت، وذلك قبل أيام على "ديربي الرياض" أما...

الأحد 05 نوفمبر 2017 12:05 ص

تعادلت البرازيل بنتيجة (1-1) مع بنما في مباراة ودية أقيمت اليوم السبت، وهي التي شهدت واحدة من أسوأ عروض أبطال العالم 5 مرات منذ تولي المدرب تيتي المسؤ...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر