صندوق النقد.. الملاذ الأخير لاقتصاد تركيا المنهار (انفوجراف)

السبت 12 يناير 2019 2:52 م
صندوق النقد.. الملاذ الأخير لاقتصاد تركيا المنهار (انفوجراف)


نشر حساب "عثمانلي" المنصة المتخصصة في فضح النظام التركي، اليوم، انفوجراف، بعنوان (2019 عام الإفلاس).

وقال "عثمانلي"، إن رجب أردوغان بالشركات التركية الكبرى إلى الهاوية، بسبب سياسته الكارثية التي هوت بقيمة الليرة أمام الدولار، وكتبت شهادة الوفاة لعمالقة الاستثمار المحلي الذين يواجهون الإفلاس بعد أن عجزوا عن سداد الديون المتراكمة.

وتابع: "العديد من الشركات تضررت من الأوضاع الاقتصادية المتردية، وطلبت تسوية قروضها وإعادة هيكلتها مع البنوك، فيما لجأ بعضها إلى المحاكم للهروب من شبح الإفلاس، وفي مقدمتها ترك تيليكوم ومجموعة يلدز العالمية ومجموعة دوجاس هولدنج".

استولت عدة بنوك في ديسمبر الماضي على 55% من أسهم شركة ترك تيليكوم للاتصالات، التي تملك الحكومة 25% من أسهمها عبر صندوق الثروة السيادي برئاسة إردوغان، بعد استدانة قرض بـ 4.75 مليار دولار والعجز عن سداده.

هيئة التنظيم والرقابة المصرفية التركية أكدت أن تسويات الإفلاس ستزداد بنسبة 6% خلال العام الجديد، في حين تتوقع وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز أن تتراوح التسويات بين 10 و12%.

أظهر تقرير للبنك المركزي التركي أن 85% من إجمالي القروض الأجنبية التي حصلت عليها الشركات بقيمة 293 مليار دولار يخص 2300 شركة فقط، وهي كبريات الشركات في البلاد.

حاولت شركات البناء والعقارات والطاقة التعامل مع تراجع الليرة، إلا أن البنوك لم تتمكن من مواجهة التعثر الضخم، فساءت أوضاع الشركات، فيما أطاحت الأزمة بالمشروعات الصغيرة التي توقفت لعدم توافر السيولة المالية.

التعليقات

انفوجراف

الأحد 06 يناير 2019 8:52 م

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن تصنيف شهر ديسمبر الذي يعد الأخير في عام 2018.واحتلت المغرب التصنيف على المستوى العربي حيث جاءت في المركز الـ...

الأحد 06 يناير 2019 8:52 م

نشر حساب "عثمانلي" المنصة المتخصصة في فضح النظام التركي، اليوم، انفوجراف، بعنوان (عبد الحميد وإردوغان.. وجهان لمستبد عثمانلي قاتل). وقال الانفوجراف...

الأحد 06 يناير 2019 8:52 م

ينشر " المشهد العربي " جدول مواعيد الرحلات الجوية لطيران اليمنية ليوم غد الخميس 17 يناير 2019م:

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك