ترامب يرفض اقتراحا بإعادة فتح الوكالات الحكومية المعطلة

الثلاثاء 15 يناير 2019 01:14:08
ترامب يرفض اقتراحا بإعادة فتح الوكالات الحكومية المعطلة

رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، مقترحا من السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام، لإعادة فتح الوكالات الحكومية المعطلة بشكل مؤقت في محاولة لمنح قفزة بداية للمحادثات مع النواب الديمقراطيين بشأن توفير تمويل للجدار الذي يسعى ترامب لبنائه على الحدود مع المكسيك في مشروع قانون الإنفاق المعطل منذ الشهر الماضي – حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".
وقال ترامب، في تصريحات للصحفيين أمام البيت الأبيض حول مقترح جراهام، إنه لا يريد تمديد مأزق تمويل الجدار الحدودي، لكنه لم يوضح ما يراه بديلا لذلك الحل، حيث اكتفى فقط بالتأكيد على أنه لن يعلن حالة الطوارئ الوطنية للقفز على سلطة الكونجرس وتوفير تمويل للجدار، وهو ما يعد تراجعا عن تهديداته السابقة بهذا الصدد.
وكان جراهام، وهو أحد حلفاء الرئيس الأمريكي، قد أعلن مقترحه أمس، وتضمن اقتراحه موافقة ترامب على تصويت الكونجرس على مشروع إنفاق لإعادة تمويل الوكالات الحكومية المعطلة منذ 21 ديسمبر الماضي.
ويدخل الإغلاق الحكومي الجزئي في الولايات المتحدة يومه الرابع والعشرين، في ظل عدم التوصل إلى اتفاق مع الكونجرس بشأن تخصيص تمويل بقيمة 7ر5 مليار دولار من الموازنة العامة للجدار الذي يسعى ترامب لبنائه على الحدود مع المكسيك للحد من التهريب والتسلل عبر الحدود مع المكسيك وفاء بأحد أهم تعهداته الانتخابية، وهو ما يرفضه الديمقراطيون بشكل قاطع، الأمر الذي يحول دون تمرير قرار الإنفاق الحكومي حتى الآن.
وأدى الإغلاق الجزئي للحكومة وهو الأطول في تاريخ الولايات المتحدة، إلى توقف عمل نحو 800 ألف موظف فيدرالي وعدم تلقيهم رواتبهم، كما تسبب في عدم تلقّي عدد من المتعاقدين مع الحكومة الفيدرالية أموالهم.