بعد 6 رحلات جوية.. الطائرة الأطول في العالم تحال للتقاعد

الأربعاء 16 يناير 2019 09:12:44
بعد 6 رحلات جوية.. الطائرة الأطول في العالم تحال للتقاعد

بعد تعرضها لحادث تسبب في جرح بعض من طاقمها،أحيلت أطول طائرة فى العالم "Airlander 10" إلى التقاعد بعد ست رحلات جوية.

وصممت "Airlander 10" على أنها نموذج يجمع بين الطائرة والمنطاد، لتكون بديلا للطائرات والمروحيات الموجودة حاليا.

و وفقا لصحيفة ذا جارديان البريطانية  فإن هذا النموذج الأولى لن يصعد إلى السماء مرة أخرى، حيث تقول الشركة إنها "لا تخطط لطيران Airlander 10 النموذجية مرة أخرى".

وصممت الطائرة الأطول فى العالم، والتى يطلق عليها أيضا اسم "flying bum" من قبل الجيش الأمريكى ، وعندما ترك خفض الميزانية المشروع بمستقبل غير واضح، اشترت شركة "Hybrid Air Vehicles" النموذج الأولى وقدمته لبريطانيا، بهدف تحويله إلى السوق المدنية لنقل البضائع والمسافرين.

وصنع المنطاد الطائر من ألياف الكربون والكيفلار والبولى إيثيلين تيريفثاليت ذى الاتجاهين، وتمتلئ المركبة بالهيليوم، وتستخدم محركات الديزل للإقلاع والهبوط والتحليق فى اتجاهات مختلفة.

ووفقا لموقع ذا فيرج التقنى ، فإن الشركة  تلقت منحا من حكومة بريطانيا والاتحاد الأوروبى لمساعدتها فى اختبار النموذج الأولى لـ"Airlander 10"، وكانت أول رحلة تجريبية له فى عام 2016، حيث نجح فى الإقلاع والتحليق فى السماء والهبوط، إلا أن رحلة الاختبار الثانية لم تكن بالقدر نفسه من النجاح، حيث تحطم النموذج فى أحد الحقول، ما أدى إلى إتلاف قمرة القيادة.

وأصلحت المركبة فيما بعد وأكملت عدة رحلات تجريبية أخرى خلال عام 2017، رغم تعرضها لحادث جديد تسبب فى إصابة شخصين وتضرر كبير للطائرة المنطاد، وهو ما دفع الشركة إلى اتخاذ قرار إحالتها إلى التقاعد.