الفنانون الإيرانيون ينظمون وقفات احتجاجية اعتراضا على عمليات اعتقالهم

الأربعاء 16 يناير 2019 17:28:00
الفنانون الإيرانيون ينظمون وقفات احتجاجية اعتراضا على عمليات اعتقالهم

قام العديد من الممثلين الإيرانيين بتنظيم وقفات احتجاجية اعتراضا على عمليات اعتقالهم الأخيرة، كما أعرب مئات الفنانين عن استيائهم من تدخل السلطة القضائية في عملهم، ووصفوها بـ"غير القانونية"، منتقدين اعتقال واستدعاء عدد من زملائهم.
كما أدان الفنانون الإيرانيون الممارسات القضائية بحقهم، مثل الاعتقال والاستدعاء لممثلين دون توجيه اتهامات واضحة، ووصفوا هذه التصرفات بـ"المهينة للفنانين الإيرانيين"، منتقدين صمت وزارة الثقافة والإرشاد ومركز الفنون المسرحية الإيراني.
وذكرت وكالة أنباء العمال الإيرانية "إيلنا" أن "أكثر من 300 ممثل مسرحي وقعوا عريضة خلال وقفة داخل مقر بيت المسرح في العاصمة طهران احتجاجا على ممارسات القضاء بحقهم".
واعتقلت السلطات الإيرانية في شهر سبتمبر الماضي ثنين من رموز المسرح في إيران على خلفية عرض مسرحية "حلم ليلة منتصف الصيف"، والتي شهدت اختلاطا بين الجنسين خلال مشاهد راقصة في سياق العمل الفني.
وقال وزير الثقافة الإيراني شهرام كرامي أن سبب اعتقال مخرجة المسرحية مريم كاظمي ومدير المسرح سعيد أسدي "نوع الموسيقى التي ظهرت بمقطع مصور جرى تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي بكثافة، إلى جانب حركات الفنانين الراقصة على المسرح"، وفق وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا".
يذكر أن السلطات الإيرانية اعتقلت عددا من ممثلي الفنون المسرحية خلال الأسابيع الأخيرة، أبرزهم محمد رحمانيان ممثل مسرحي بإحدى الفرق المهتمة بإحياء التراث الفني، وشهرام آبادي مدير بيت المسرح الإيراني.
وتفرض الرقابة الإيرانية قيودا صارمة على الأعمال الفنية بشكل عام، والمسرحية بشكل خاص، وتحظر الغناء منفردا بالنسبة للنساء، فضلا عن حذف أو منع مسرحيات بعينها خشية تسليط الضوء على الأوضاع الاجتماعية والسياسية السيئة.