نجم أستراليا.. سوداني جعلته الحرب الأهلية موهبة منتخب الكنغر

الأربعاء 16 يناير 2019 21:16:09
نجم أستراليا.. سوداني جعلته الحرب الأهلية موهبة منتخب الكنغر
تحول أوير مابيل من لاجئ في مخيم كيني هربا من الحرب في جنوب السودان إلى أحد نجوم منتخب أستراليا في الإمارات.
يقول صاحب الهدف الثاني في مرمى فلسطين والأول في مرمى سوريا بتسديدة رائعة ضمن الجولتين الثانية والثالثة، لدى شرحه عن مؤسسة "بيرفوت تو بوتس" (من حفاة الأقدام إلى ارتداء أحذية) التي أنشأها لتقديم الأحذية لأطفال المخيمات "انتقلت عائلتي من السودان إلى كينيا بسبب الحرب في 1994. 
وأضاف: وبعد عام وُلدت في المخيم وعشت هناك 10 سنوات قبل الانتقال الى استراليا مع أقربائي في 2006".
وروى في حديث لشبكة "بي بي سي" في نوفمبر الماضي معاناة عائلته اليومية "كان لدينا كوخ من الطين، كنا أنا مع والدتي وشقيقي وشقيقتي في مساحة غرفة واحد، وكنا نحصل على الطعام مرة في الشهر من الأمم المتحدة".
وتابع "كل شخص كان يحصل على كيلوغرام من الأرز وبالتالي 4 كيلوجرامات للعائلة و3 كيلوجرامات من الحبوب، لذا كانت القسمة صعبة، كنا نحصل على وجبة طعام واحدة ليلا وفي باقي الأوقات يجب أن تجد حلولا بنفسك".
بدأ يمارس اللعبة بعمر الخامسة في مخيم كاكوما التابع لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والذي يأوي راهنا نحو 185 ألف لاجئ، ثم تابع مانشستر يونايتد الإنكليزي مع مدربه الأسطوري السير أليكس فيرجوسون من خلال دفع دولار اميركي واحد لمشاهدته على التلفزيون على بعد ساعتين من كوخه "إذا لم أكن قادرا على الذهاب كان على التأكد من ذهاب أحدهم لإبلاغي بالنتيجة".