المفوضية الأوروبية: لم نتلق طلب بريطاني رسمي بشأن تأجيل البريكست

الجمعة 18 يناير 2019 00:13:09
المفوضية الأوروبية: لم نتلق طلب بريطاني رسمي بشأن تأجيل البريكست


أعلن المتحدث باسم المفوضية الأوروبية ماجاريتس شيناس عدم تلقيه أى طلب رسمى من بريطانيا بشأن تمديد أمد المادة 50 المنظمة لعملية انسحابها من الاتحاد الأوروبى (بريكست).

ذكرت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية أن شيناس أكد أن كل ما يثار حالياً حول تمديد هذا التاريخ أنه تكهنات، قائلاً "لم نتلق أى طلب بريطانى رسمي، وفى حال حدث ذلك يتعين الحصول على موافقة الدول الـ27 الأعضاء فى الاتحاد بالإجماع". 
ونبه المتحدث إلى ضرورة أن يكون الطلب البريطانى - فى حالة تقديمه - مدعوماً بحجج وأسباب موجبة.
وأعادت المفوضية التأكيد على أنها تعمل منذ عدة أشهر على تكثيف التحضيرات لاحتمال بريكست بدون اتفاق، إذ بات هذا الاحتمال ممكناً أكثر من أى وقت مضى منذ الثلاثاء الماضي، وفقا لتصريحات شيناس.

يذكر أن البرلمان البريطانى رفض أمس الأول، التصويت لصالح اتفاق بريكست، مما فتح الباب على مصراعيه أمام التكهنات بالسيناريوهات المقبلة وأدخل العواصم الأوروبية فى حالة من عدم اليقين والترقب.

وفى هذا الإطار، أكد ميشيل بارنييه رئيس الوفد الأوروبى لمفاوضات بريكست أن الاتفاق غير قبل للتفاوض، فى حين يمكن إجراء نقاش لبعض مواد الإعلان السياسى المرفق حول مستقبل العلاقات، شريطة أن تبدى لندن موقفاً واضحاً.

يُشار إلى أن بريطانيا ستكون بموجب المادة 50 دولة جارة للاتحاد الأوروبى بحلول منتصف ليل 29 مارس 2019، ما لم يتم الاتفاق بين الطرفين الأوروبى والبريطانى على غير ذلك.