أمريكا تبحث رفع الرسوم الجمركية على الواردات الصينية

الجمعة 18 يناير 2019 04:06:45
أمريكا تبحث رفع الرسوم الجمركية على الواردات الصينية



نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر مطلعة أن وزير الخزانة الأمريكى ستيفن منوتشين ناقش رفع بعض أو كل الرسوم الجمركية المفروضة على واردات صينية واقترح تقديم عرض بإلغاء تلك الرسوم أثناء المناقشات التجارية التى من المقرر أن تبدأ بين البلدين فى 30 يناير.
واضافت: لكن الممثل التجارى الأمريكى روبرت لايتهايزر قاوم الفكرة، ولم يتم حتى تقديم الإقتراح إلى الرئيس دونالد ترامب، حسبما قالت الصحيفة  فيما نفى متحدث باسم وزارة الخزانة التقرير.

وقال المتحدث "لم يقدم الوزير منوتشين ولا السفير لايتهايزر أى توصيات إلى أحد فيما يتعلق بالرسوم الجمركية أو مسائل أخرى فى المفاوضات مع الصين... هذه عملية مستمرة مع الصينيين ما زالت أبعد ما تكون عن الاكتمال".

وسيزور نائب رئيس الوزراء الصينى ليو خى الولايات المتحدة فى 30 يناير للمشاركة فى أحدث جولة من محادثات التجارة التى تهدف إلى حل نزاع تجارى مرير بين أكبر اقتصادين فى العالم حسبما ذكرت رويترز.

وكانت قد اتفقت واشنطن وبكين في ديسمبر الماضي على هدنة مدتها 90 يوما فى حربهما التجارية التى عطلت تدفق بضائع بمئات المليارات من الدولارات.
 واجتمع مسؤولون أمريكيون وصينيون على مستوى عال فى بكين الأسبوع الماضى لمناقشة عروض الصين لمعالجة شكاوى أمريكية بشأن سرقة الملكية الفكرية وزيادة المشتريات من البضائع والخدمات الأمريكية.

ومن المقرر أن ترفع إدارة ترامب الرسوم الجمركية على بضائع صينية قيمتها 200 مليار دولار، من 10 بالمئة إلى 25 بالمئة في الثاني من مارس آذار.