بسبب التقلبات الجوية غلق 3 موانئ بحرية بالكويت وتحذيرات من الغبار العالق

السبت 19 يناير 2019 05:19:17
بسبب التقلبات الجوية غلق 3 موانئ  بحرية بالكويت وتحذيرات من الغبار العالق

أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، توقف حركة الملاحة البحرية في 3 موانئ في البلاد بسبب التقلبات الجوية، في الوقت الذي صدرت فيه تحذيرات بشأن تلوث الهواء بالدقائق العالقة نتيجة موجة الغبار.

وقالت المؤسسة في بيان إن عمليات دخول السفن وخروجها في ميناء الشويخ والدوحة توقفت الجمعة منذ الساعة الـ 11 صباحا "بالتوقيت المحلي" فيما توقفت العمليات في ميناء الشعيبة منذ الساعة الثالثة مساء، بناء على الإفادات الميدانية من مديري العمليات البحرية.

وكانت الأحوال الجوية المتقلبة قد أدت إلى توقف الحركة في موانئ الكويت، الاثنين الماضي، خاصة مع ارتفاع الأمواج.

وفي سياق متصل، حذرت الهيئة العامة للبيئة الكويتية من تلوث الهواء في الكويت بالدقائق العالقة نتيجة لموجة الغبار التي ضربت البلاد.

وقالت شبكة الرصد الوطنية في الكويت، الخميس والجمعة، إنها رصدت تراكيز عالية للدقائق العالقة تجاوزت المعايير الوطنية، بسبب موجة الغبار التي تجتاح دولة الكويت".

ودعت إلى "أخذ الحيطة والحذر وعدم التعرض للأجواء الخارجية، قدر الإمكان، وخصوصا للذين يشتكون من أمراض في الجهاز التنفسي ومراجعة جهة الاختصاص المعنية بالصحة".

ونشرت الهيئة بيانا على حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، ردا ما تم تداوله عدد من ناشطي البيئة بشأن ما قالوا إنه "تعرض الكويت للتلوث المتمثل في ارتفاع تراكيز الدقائق العالقة ذات الحجوم 2.5 ميكرومتر".

وأوضحت أن تأثير هذه الدقائق على صحة الإنسان يختلف باختلاف مصدرها، فإذا كان المصدر طبيعي فإن تأثيرها يختلف عن المصدر الصناعي.

وعرّفت الدقائق على أنها "جسيمات عالقة في الهواء يبلغ قطرها 2.5 ميكرومتر أو أقل، ومن مصادرها: الغبار الطبيعي، والمركبات الناتجة عن الصناعات التي تنطوي على تفاعلات كيميائية بين الغازات، وتوليد الطاقة الكهربائية، وعدم ثبات التربة بسبب اختفاء الغطاء النباتي أما لشح المياه او للنشاطات البشرية أو غيرها".