الأردن الأوفر حظاً من العرب للعبور إلى ربع نهائي كأس أمم آسيا

السبت 19 يناير 2019 21:49:04
الأردن الأوفر حظاً من العرب للعبور إلى ربع نهائي كأس أمم آسيا
سيكون الأردن المرشح الأوفر حظًا للفوز عندما يواجه فيتنام فى دور الستة عشر لكأس آسيا لكرة القدم غدًا الأحد باستاد آل مكتوم فى دبى. 
ويدخل المنتخب الأردنى المباراة بعد أن خالف التوقعات ليتصدر المجموعة الثانية فى الدور الأول على حساب أستراليا حاملة اللقب عقب فوزه على فريق المدرب جراهام أرنولد، في مباراته الأولى قبل الانتصار على سوريا والتعادل دون أهداف مع المنتخب الفلسطيني بعدما ضمن الصعود.
وفي المقابل، لم تضمن فيتنام التأهل سوى بعد صفارة نهاية آخر مباراة فى دور المجموعات، واستفادت من قاعدة اللعب النظيف لتنتزع آخر البطاقات الأربع لأفضل فرق احتلت المركز الثالث فى المجموعات الست على حساب لبنان بعد تساوى الفريقين في كل شىء.
وقال عامر شفيع، قائد الأردن، الذى سرق الأضواء في الفوز 1- صفر على أستراليا، فى مؤتمر صحفي اليوم السبت: "المنتخب الأردنى فيه تطور ملحوظ، وفيه عناصر مميزة جدًا. نمتلك جيلًا ذهبيًا، وبقيادة (المدرب) فيتال (بوركلمانس) صار فيه تطور ملحوظ على المنتخب والدليل تأهلنا (للدور الثاني)".
وأضاف "أكيد هناك تطور عن السنوات الماضية وهذا شىء كبير لمنتخبنا"، وفي ثلاث مشاركات سابقة في كأس آسيا، بلغ الأردن دور الثمانية مرتين، لكن في بطولة مكونة من 16 فريقًا وليس 24 مثل النهائيات المقامة في الإمارات، مما سيجعل فوزه على فيتنام إنجازا أكبر.
ورغم الترشيحات التي تصب في صالح الأردن، فإن سجل المواجهات السابقة بين فريق المدرب البلجيكي فيتال بوركلمانس وأبطال كأس جنوب شرق آسيا (الآسيان) متوازن، والتقى الفريقان مرتين فقط من قبل في 2017 و2018، وانتهت المباراتان بالتعادل فى التصفيات المؤهلة للنهائيات الحالية، ونقل موقع الاتحاد الأردني على الإنترنت عن بوركلمانس قوله بعد تأكد مواجهة فيتنام، أصبح تركيزنا ينصب عليهم.