فقدان 15 مهاجرًا قبالة السواحل الليبية

الأحد 20 يناير 2019 06:49:58
فقدان 15 مهاجرًا قبالة السواحل الليبية

فقد 15 مهاجرا شوهدوا في زورق مطاطي يواجه صعوبات بعد عملية نفذتها البحرية الإيطالية في المياه الليبية وتمكنت خلالها من إنقاذ ثلاثة أشخاص.

وقال الأميرال الإيطالي فابيو أغوستيني إن مروحية تابعة للبحرية الإيطالية تدخلت الجمعة في منطقة البحث والإنقاذ الليبية وأنقذت ثلاثة أشخاص "أحدهم كان في الماء واثنان على متن قوارب نجاة تم إلقاؤها سابقا من طائرة من سلاح الجو".

وكان طاقم الطائرة الإيطالية التي كانت تحلق في إطار عملية المراقبة البحرية، شاهد في وقت سابق زورقا يواجه صعوبات وعلى متنه نحو عشرين شخصا.

ونقل الأشخاص الثلاثة الذين تم إنقاذهم بمروحية إلى مستشفى بجزيرة لامبيدوزا الإيطالية في حين شوهدت ثلاث جثث "هامدة في المياه أثناء العملية".

وكان خفر السواحل الإيطاليون أوضحوا في بيان السبت أن سلطات طرابلس نسقت العملية وسخرت سفينة تجارية ليبية "أجرت عمليات بحث دون أن تجد أثرا للزورق المطاطي".

من جهة أخرى قال متحدث باسم الهلال الأحمر الليبي السبت إنه تم العثور على 16 جثة لمهاجرين "على الأرجح" على عدة شواطئ في مدينة سرت بين الثاني و15 كانون الثاني/يناير الحالي.

وقتل نحو 83 شخصا منذ بداية 2019 لدى محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط، بحسب أرقام نشرتها المنظمة الدولية للهجرة.

وبحسب المنظمة فإن عدد المهاجرين أو اللاجئين الذين وصلوا إلى السواحل الأوروبية تضاعف تقريبا في الأيام الـ16 الأولى من 2019 مع وصول 4216 شخصا إلى سواحل أوروبا مقابل 2365 في الفترة ذاتها من 2018.