بمشاركة 140 فيلما.. منصة الشارقة للأفلام تطلق دورتها الأولى

الأحد 20 يناير 2019 20:47:13
بمشاركة 140 فيلما.. منصة الشارقة للأفلام تطلق دورتها الأولى


أطلقت مؤسسة الشارقة للفنون فعاليات الدورة الأولى من منصة الشارقة للأفلام مساء الجمعة، في المباني الفنية التابعة للمؤسسة بمنطقة المريجة، في الشارقة، وذلك بمشاركة أكثر من 140 فيلماً تتنوع ما بين الأفلام الروائية والوثائقية والتجريبية، التي سيتم عرضها ضمن 23 برنامجاً لعروض الأفلام والجلسات الحوارية، حتى 26 يناير الجاري، في مواقع متفرقة بإمارة الشارقة، وهي "سينما سراب المدينة، سينما الحمراء، معهد الشارقة للفنون المسرحية، قاعة أفريقيا".
واستهلّت ليلة الافتتاح برنامجها بالعرض الأول للفيلمين الفائزين بمنحة منصة الشارقة للأفلام، وهما "ليمون" للمخرج الإماراتي عبدالرحمن المدني، و"مريم" للمخرج الإماراتي محمد الحمادي.
ونال الفيلمان اللذان عرضا في سينما سراب المدينة بمنطقة المريجة استحسان الجمهور، وهو ما بدا جليّا في الجلسة الحوارية التي تلت عرضهما، حيث ناقش خلالها المخرجان فلميهما وتفاعلا بالرد على أسئلة الجمهور.
كما ستقوم المنصة بالاحتفاء بالذكرى العاشرة لرحيل المخرج المصري "يوسف شاهين" ستتضمن عروض لـ 3 أفلام من إخراجه خلال الدورة.
ومن المقرر أن تتضمن الفعاليات ورش عمل تتناول موضوعات صناعة الأفلام، وتاريخ السينما وأساسيات كتابة السيناريو، والرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية، إضافة إلى استضافة عدد من كاتبي السيناريو والمخرجين المحليين والإقليميين والعالميين.
بالإضافة لذلك تقدم المنصة برنامجاً تعليمياً على مدار أيام الأسبوع يضم عدداً من ورش العمل التي تتناول موضوعات تشمل صناعة الأفلام، وتاريخ السينما، وأساسيات كتابة السيناريو، والرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية، وذلك في رواق 2 بساحة المريجة، ومركز خورفكان للفنون، مركز المدام للفنون.
ومن المقرر أن تقدم المنصة في ختام فعاليات الدورة الأولى، 3 جوائز رئيسة هي: جائزة أفضل فيلم روائي، وأفضل فيلم تجريبي، وأفضل فيلم وثائقي.
وتعد منصة الشارقة للأفلام إحدى المبادرات المتفردة التي تسعى من خلالها مؤسسة الشارقة للفنون لإثراء الصناعة السينمائية والأفلام التي تتقاطع مع الفنون المعاصرة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، إلى جانب تفعيل الحوارات وتبادل الخبرات الاحترافية التي تستضيفها المنصة.