لاعب يوناني شاب يطيح بفيدرر من بطولة أستراليا للتنس

الأحد 20 يناير 2019 23:11:05
لاعب يوناني شاب يطيح بفيدرر من بطولة أستراليا للتنس

حقق اليوناني الشاب ستيفانوس تسيتسيباس مفاجأة كبرى في الدور الرابع لبطولة أستراليا المفتوحة في كرة المضرب، بتغلبه على السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا وحامل لقب البطولة في العامين الماضيين.

وفاز اليوناني، 20 عاما، المصنف 14، على المخضرم السويسري، 37 عاما، في مباراة من أربع مجموعات 6-7 (11-13)، 7-6 (7-3)، 7-5، و7-6 (7-5)، ليصبح أول يوناني يبلغ ربع نهائي بطولة جراند سلام.

ويلاقي تسيتسيباس في الدور المقبل الإسباني روبرتو باوتسيتا أغوت المصنف 22 الذي أقصى، اليوم، الكرواتي مارين سيليتش السادس في مباراة من خمس مجموعات 6-7 (6-8)، 6-3، 6-2، 4-6، و6-4.

وقال اليوناني الشاب: "لا توجد كلمات لوصف هذا الأمر، أنا أسعد إنسان على وجه الكرة الأرضية حاليا".

وأضاف:"روجيه أسطورة في هذه الرياضة أكن له الكثير من الاحترام. هذا الفوزهو حلم يتحقق"، علما بأن اللقاء كان الثاني بين اللاعبين، بعد مواجهتهما في وقت سابق هذا الشهر ضمن منافسات كأس هوبمان للمنتخبات المختلطة، انتهت بفوز صعب للسويسري.

من جهته، نوه الأخير بمنافسه الشاب، مؤكدا أنه يراه "في مركز متقدم في اللعبة لفترة طويلة. كانت أمسية جيدة بالنسبة إليه".

دخل "فيدرر" المباراة ضد "تسيتسيباس" دون خسارة أي مجموعة في البطولة، وفاز بالأولى بصعوبة بعد شوط فاصل ماراتوني فقد خلاله اليوناني تركيزه عندما كان السويسري متقدما 12-11، وصاح أحد المشجعين أن كرة اليوناني كانت خارج الملعب، علما بأنها كانت صحيحة.

وبعدما رد فيدرر الكرة، بدا أن تسيتسيباس فقد تركيزه لبرهة، ورد كرة ضعيفة أتاحت للسويسري الحسم 13-11.

وفي الثانية، صمد اليوناني الشاب وأنقذ عشر فرص سنحت لفيدرر لكسر إرساله قبل بلوغ الشوط الفاصل الذي حسمه لصالحه.

أما في الثالثة، فأتيحت لتسيتسيباس فرصتان لكسر الإرسال مع تقدمه بالأشواط 5-4، الا أن فيدرر تمكن من الثبات على رغم تزايد الأخطاء غير المعتادة منه، لاسيما في الضربات الأمامية للكرة. لكن مع تقدم المجموعة (6-5)، تمكن اليوناني هذه المرة من الكسر والفوز بالمجموعة، قبل أن يحسم الرابعة من الفرصة الأولى، منهيا المباراة في نحو ثلاث ساعات و50 دقيقة.

وأكد فيدرر ندمه على مجريات المباراة، موضحا "ربما لا يظهر الأمر عليّ، الا انني أشعر بذلك (الندم). شعرت أنه كان يتوجب علي الفوز بالمجموعة الثانية لا أكترث بطريقة القيام بذلك، بل يجب أن أقوم به. الأمر (عدم الفوز بالثانية) كلفني المباراة هذه الليلة".

وأضاف:"ثمة دائما عوامل عدة تدخل في مباراة كهذه لكن بالتأكيد الأمور لم تسر على النحو الذي كنت أرغب به مع فرص كسر الإرسال".