التحالف: سنواصل قطع طريق تهريب الطائرات المُسيرة للحوثيين

الاثنين 21 يناير 2019 02:34:50
التحالف: سنواصل قطع طريق تهريب الطائرات المُسيرة للحوثيين

أكد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أنه سيواصل قطع طريق تهريب الطائرات المُسيرة إلى مليشيات الحوثي الانقلابية، مشيرًا إلى أن عمليات تهريبها من إيران إلى الحوثيين جعلت منها "تهديدًا للأمن الإقليمي".
وأوضح المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي -في مؤتمر صحفي عقده في الرياض اليوم الأحد- أن مليشيات الحوثي حاولت تطوير قدرات الطائرات المسيرة من أجل تنفيذ عمليات إرهابية، واستخدمت المناطق المدنية لإخفاء هذه الطائرات.
وعرض المالكي صورًا للأهداف التي جرى قصفها في العملية النوعية التي نفذها التحالف العربي بقيادة السعودية، ودمر خلالها 7 مواقع لتصنيع الطائرات المسيرة وصيانتها.
وبيَّن أن الحوثيين حصلوا على الطائرات المسيرة من النظام الإيراني، وعرض صورًا لطائرات مسيرة من نوع "أبابيل تي" الإيرانية، التي يُطلق عليها الحوثيون اسم "قاصف".
وقال المالكي، خلال المؤتمر الصحفي: "لأكثر من سنة، الحوثيون بدأوا بالهجوم على المناطق الحيوية في السعودية، مثل مطار أبها، وحاولوا مهاجمة أرامكو، وهاجموا اليمنيين في السعودية".
وأشار إلى استخدام المليشيات الحوثية لهذه الأسلحة، مثلما حصل في استهداف قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج، منوهًا بأن المليشيات تملك أيضًا طائرات مسيرة من نوع "شاهد 129".
ولفت المالكي إلى أن العملية النوعية في صنعاء مساء أمس السبت استهدفت منطقة تصنيع وتجميع للطائرات المسيرة، كما استهدفت مركز دعم لوجيستي لعمليات الطائرات المسيرة شرق صنعاء، ومنصة إطلاق صاروخ "سام 6".
وأضاف أن الحوثيين لا يملكون هذه القدرات، لكن الإيرانيين يزودونهم بها، متابعًا أن مليشيات الحوثي استخدمت المناطق السكنية لإخفاء الطائرات من دون الطيار، في اختراق واضح لقانون النزاع المسلح.
وبالنسبة للحديدة، قال المتحدث باسم التحالف العربي إن الحوثيين يحفرون خنادق قرب ميناء الحديدة، وليسوا جادين في تطبيق الاتفاقيات، مضيفًا أن المليشيات مستمرة في زراعة الألغام في البحر الأحمر وباب المندب.
وتابع المالكي أن "عمليات المراقبة مستمرة، ولن نسمح بنقل التقنية العسكرية لجماعات إرهابية".
كان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن قد أعلن مساء أمس شن عملية عسكرية نوعية في صنعاء، مطالبًا المدنيين بتوخي الحذر وعدم الاقتراب من المواقع المستهدفة، مؤكدًا أن الاستهداف يتوافق مع القانون الدولي الإنساني، منوهًا بأنه تم اتخاذ إجراءات وقائية لحماية المدنيين.
وكانت مليشيات الحوثي الانقلابية قد استهدفت بطائرة مسيرة مؤخرًا عرضًا عسكريًا للجيش في قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج جنوبي البلاد؛ ما أسفر عن استشهاد وإصابة العديد من القادة العسكريين والمدنيين.