دراسة : 3 فيتامينات مسئولة عن شيب الرأس مبكرًا

الاثنين 21 يناير 2019 4:00 ص
دراسة :  3 فيتامينات مسئولة عن شيب الرأس مبكرًا

أكدت دراسة علمية أن ظهر شيب الرأس لا يرتبط بعمر، فقد يحدث  في سن مبكرة من جراء النقص في بعض الفيتامينات مثل "D" و"E" و"B-6"، أو بسبب الإرهاق وعوامل جينية.

وبخلاف الاعتقاد السائد، يقول الخبراء إن الشيب قد يغزو شعر الإنسان وهو ما يزال في ريعان الشباب أي في العشرينات، وبالتالي فإن الشعر الأبيض ليس مرادفا للشيخوخة بالضرورة.

وأوضحت الدراسة ، أن جسم الإنسان  يحتوي على ملايين من بصيلات الشعر التي تقوم بإنتاج الشعر والمادة الصبغية المسؤولة عن اللون "الميلانين"، ومع مرور الزمن، تتراجع الخلايا المرتبطة باللون في البصيلات، مما يفقد الشعر لونه الأسود، وحين يحصل هذا التراجع في الخلايا المسؤولة عن اللون في البصيلات، يشيب الشعر ويكتسب اللون الأبيض الذي اعتدنا على رؤيته على رؤوس المتقدمين في السن.

ولفتت الالدراسة ، أن العامل الجيني  يؤثر بدوره على ظهور الشيب، فهذه الظاهرة تحصل في وقت مبكر لدى الإنسان الأبيض مقارنة بذوي البشرة السمراء، فوسط الآسيويين، مثلا، يظهر هذا اللون الأبيض ابتداء من 25 أما وسط الأميركيين من أصل إفريقي فيبرز بعد الثلاثين.

ولأن الكثيرين يعتبرون الشيب نتيجة للهموم، يؤكد الخبراء أن هذا الأمر صحيح نسبيا، إذ يؤدي الشعور بالإرهاق والإجهاد إلى اختلال في المواد المضادة للأكسدة بالجسم.

وحين تتأثر المواد المضادة للأكسدة في الجسم تصبح غير كافية على ضبط  الشوارد الحرة، وهذه الأخيرة عبارة عن جزيئات تلحق أذى بالخلايا، وتؤدي إلى المرض والشيخوخة.

التعليقات

صحة

الثلاثاء 13 فبراير 2018 11:25 م

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة تكساس في أوستن، أن الخبز المحمّص (أو التوست) يمكن أن يعرض الناس لنسب عالية من التلوث. وقام الباحثون ببناء نموذج لمنزل م...

الثلاثاء 13 فبراير 2018 11:25 م

نجح باحثون من جامعة جنيف السويسرية في إنتاج الأنسولين عبر خلايا أخرى غير تلك التي تنتجه، وذلك في محاولة لتقديم علاج حاسم لمرض السكري، يحد من معاناة ال...

الثلاثاء 13 فبراير 2018 11:25 م

توصلت دراسة حديثة، إلى أن الأطفال المصابين بالربو يشعرون بتحسن صحي، حين يتلقون حصصا مدرسية للتوعية بكيفية التعامل مع المرض. وقام الباحثون بتحلي...

الثلاثاء 13 فبراير 2018 11:25 م

كشفت دراسة حديثة، عن أسباب انخفاض معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى النساء قبل انقطاع الطمث، وارتفاعها بعد انقطاع الطمث. وربطت الدراسة الم...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك