ماذا قالت صحف الخليج عن اليمن اليوم السبت؟

السبت 26 يناير 2019 12:16:24
ماذا قالت صحف الخليج عن اليمن اليوم السبت؟

ركزت صحف خليجية اليوم السبت، على عدد من القضايا في الشأن اليمني خاصةً ما يتعلق بمماطلة المليشيات الحوثية في تنفيذ اتفاق الحديدة، وكذلك ممارسات المليشيات في نهب أموال وزارة الصحة في صنعاء. 
وسلطت صحيفة "البيان" الإماراتية على التأخر الشديد في تنفيذ اتفاق السويد، مبينةً أنه على مدى شهر كامل من توقيع اتفاق السويد، وميليشيا الحوثي لا تتوقف عن خرق الاتفاق حيث بلغ عدد خروقاتها للهدنة 688 خرقاً أدت إلى مقتل 48 مواطناً وإصابة 362 آخرين.
وقالت الصحيفة إن تلك التجاوزات دعا الحكومة والسعودية والإمارات إلى مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ الخطوات اللازمة والجدية للضغط على ميليشيا الحوثي لتتوقف فوراً عن هذه الانتهاكات والالتزام بالاتفاق الذي تقوده الأمم المتحدة بخصوص الحديدة.
وأضافت أن تنفيذ اتفاق السويد سيضعف موقف المليشيات الحوثية ويضعها في موقف حرج أمام المجتمع الدولي.
فيما أكدت صحيفة "الشرق الأوسط" نقلاً عن مصادر بوزارة الصحة في صنعاء أن هناك اتهام واضح للميليشيات الحوثية بنهب مئات الملايين من الريالات المخصصة كحوافز لموظفي المراكز الصحية في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات.
وقالت الصحيفة أن متنفذين في وزارة الصحة بصنعاء تسلموا مبالغ مالية كبيرة كانت مخصصة حوافز لموظفي المراكز الصحية، وقد تمكنوا من تسلم المبالغ بعد قيامهم بتزوير وثائق تسلم الموظفين.
ولفتت إلى أن حالة البؤس التي وصل إليها موظفو الصحة دفعت كثيراً منهم إلى إغلاق معظم المراكز الصحية وتحول بعض منها إلى مرافق مهجورة في ظل صمت مريب من قبل قيادة الوزارة، مشيرةً إلى أن عصابة من المتنفذين بوزارة الصحة يتاجرون بالأدوية الصحية والعلاجات المقدمة كمساعدات من المنظمات الدولية الإغاثية.