محافظ البنك المركزي يبحث مع سفيرة ألمانيا رفع تجميد الحسابات 

الثلاثاء 29 يناير 2019 19:55:00
محافظ البنك المركزي يبحث مع سفيرة ألمانيا رفع "تجميد الحسابات" 
بحث محافظ البنك المركزي الدكتور محمد زمام، وسفيرة ألمانيا لدى اليمن كارولا هولتكيمبر، إجراءات إعادة فتح بعض حسابات البنك التي تمّ تجميدها من قِبل بعض البنوك الألمانية.
وتناول اجتماعٌ - عقده المسؤولان اليوم الثلاثاء في عدن - إجراءات منح الاعتمادات المستندية لتمويل الاستيراد من السلع الغذائية الأساسية، وما تمّ سحبه من الوديعة السعودية حتى الآن.
وكانت البنوك الألمانية تتولى سداد التزامات اليمن بعملة اليورو، وفق الاتفاقيات الموقعة بينها والبنك المركزي اليمني.
وصرح وكيل البنك لقطاع العمليات المصرفية الخارجية حسين القعيطي، بأنّ إلغاء التجميد عن الحسابات سيمكّن البنك المركزي من استخدامها في دفع التزاماته باليورو، إضافةً إلى تعزيز التعاون بين البنوك الألمانية واليمنية.

من جانبها، صرحت "السفيرة" بأنّها خاطبت البنوك الألمانية بهذا الشأن، وأنها في انتظار الرد.

وكان البنك المركزي قد أعلن - الخميس الماضي - وصول الموافقات لسحب الدفعتين الـ14 والـ15 من الوديعة السعودية بمبلغ 22 مليون دولار للأولى، و37 مليون دولار للدفعة الثانية لتغطية استيراد القمح والأرز والسكر. 

وأكّد البنك أنّ إجراءات السحب لا تأخذ أكثر من 15 يومًا حتى وصول المبالغ، وكان قد دعا كل البنوك المتقدمة بطلبات السحب إلى سرعة استكمال إجراءات الاعتمادات مع عملائهم أمس الأول الأحد وأمس الاثنين، والحضور بالوثائق وإشعارات التوريد إلى البنك اليوم الثلاثاء وغدًا الأربعاء لاستكمال الإجراءات بقطاع العمليات المصرفية الخارجية.