بسبب التهديد بفرض عقوبات.. دول أوروبية تتوقف عن شراء النفط من فنزويلا

الجمعة 1 فبراير 2019 06:02:01
بسبب التهديد بفرض عقوبات.. دول أوروبية تتوقف عن شراء النفط من فنزويلا

بسبب التهديد بفرض عقوبات جديدة على فنزويلا من قبل الولايات المتحدة، توقفت الدولالأوروبية المتعاقدة  مع شركة النفط والغاز "بي. دي. في. إس. إيه" عن الشراء.

وأعلنت الإدارة الأمريكية، الإثنين الماضي، فرض عقوبات على شركة النفط الوطنية الفنزويلية "بي. دي. في. إس. إيه" بهدف زيادة الضغط الاقتصادي والدبلوماسي على الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، ودفعه للتنحي، كما تحظر العقوبات على الأمريكيين التعامل مع الشركة.

بدأت احتجاجات  يوم 21 يناير في العاصمة كاراكاس، ضد الرئيس الحالي لفنزويلا، نيكولاس مادورو، وفي نفس اليوم، أعلن رئيس البرلمان، خوان غوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد. وأعلنت الولايات المتحدة اعترافها بغوايدو، مطالبة الرئيس الفنزويلي مادورو، بعدم السماح بأعمال عنف ضد المعارضة. ومن جانبه أعلن مادورو أنه هو الرئيس الشرعي للبلاد، واصفا رئيس البرلمان والمعارضة "بدمية في يد الولايات المتحدة".

وباندلاع الأزمة، سارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للاعتراف بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وتبعته كندا، كولومبيا، بيرو، الإكوادور، باراغواي، البرازيل، تشيلي، بنما، الأرجنتين، كوستاريكا، غواتيمالا وجورجيا ثم بريطانيا.

وأيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى قبل أيام، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة تستمر 6 سنوات.