تايلاند تطلق سيارة تطفو على سطح الماء لمواجهة تسونامي 

الثلاثاء 5 فبراير 2019 02:26:27
تايلاند تطلق سيارة تطفو على سطح الماء لمواجهة تسونامي 

أعلنت تايلاند عن إطلاقها سيارة مخصصة للقيادة داخل الماء، بهدف استخدامها في المناطق التي تتعرض للكوارث الطبيعية، وأخطرها موجات المد العملاقة (تسونامي) – حسبما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية.
وأضافت، أنه بات بإمكان سكان تايلاند شراء السيارة الكهربائية التي باستطاعتها السباحة في الماء، لتناسب المناطق المعرضة لكوارث التسونامي.
وأوضحت أن المهندس الياباني هيديو تسوروماكي، صمم السيارة التي أطلق عليها اسم "ذا فوم وان"، علما أنه بدأ بالتخطيط للفكرة في 2011، عندما تعرضت بلاده لكارثة تسونامي مميتة.
وأشارت إلى أن السيارة الصغيرة المشابهة لتصميم سيارة "سمارت"، تمتلك محركا وبطارية مضادان تماما للماء، وبمكنها الانطلاق بسرعة قصوى لا تتجاوز 80 كيلومترا في الساعة، كما أنها تستطيع الطفو على سطح الماء والحركة ببطء وسط التيارات، لكن ذلك قد يكون كافيا لإنقاذ راكبيها من موجات المد العاتية.
ولفتت إلى أن مصممي السيارة، أكدوا أنها مخصصة لحالات الطوارئ فقط، ولا تناسب الاستخدام اليومي، مشيرة إلى أن قيمة السيارة تبلغ نحو 20 ألف دولار، وهو مبلغ مرتفع مقارنة بأسعار السيارات في تايلاند، فيما يأمل المصممون بيعها بسعر مخفض عند انتشارها في دول آسيا.