تعرف على أبرز ما تناولته الصحف الخليجية بشأن اليمن

الثلاثاء 5 فبراير 2019 13:45:34
تعرف على أبرز ما تناولته الصحف الخليجية بشأن اليمن
سلطت صحف خليجية اليوم الثلاثاء، الضوء على عدة قضايا وموضوعات تتعلق بالشأن اليمني خاصةً المشاورات التي تجرى مؤخراً حول اتفاق الحديدة.
وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية، إن جماعة الحوثي المسلحة رفضت مقترحاً من رئيس لجنة المراقبة الأممية باتريك كاميرت يقضي بانسحاب جميع القوات من الطرفين من محافظة الحديدة وتشكيل سلطة محلية وأمنية بحيث تؤدي إلى تنفيذ اتفاقية السويد بشكل كامل.
وأوضحت أن الحكومة اليمنية وافقت على الخطة على أن يتم الاتفاق على الإدارة المحلية للسلطة التي هي حق من حقوق السلطات الشرعية المتمثلة بالحكومة إلا أن الحوثي رفض الانسحاب وتمسك بالإبقاء على مسلحيه وخطواته الانفرادية الكاذبة التي نفذها الشهر الماضي.
ولفتت إلى باتريك كاميرت أجرى اتصالات هاتفية بمبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث وسفراء الدول الـ18 لإبلاغهم بمواقف الحوثي ورفضه للحل السياسي وطالب بضرورة الضغط على الحوثي.
وأشارت إلى أن الاجتماعات لا تزال في السفينة "فوس أبولو" مستمرة وسط تمرد حوثي على كل التحركات الأممية وتمسكهم بالعنف والتهديد باستخدام القوة، لافتاً إلى أن حزمة جديدة من الشروط تقدم بها الحوثيون لتنفيذ اتفاقات السويد للتنازل عن الحديدة من بينها فتح مطار صنعاء الدولي، وعودة البنك المركزي إلى صنعاء ووقف عمليات التحالف العربي.
وأكدت صحيفة "البيان" الإماراتية أن تعنت حوثي يضع اتفاق ستوكهولم على حافة الهاوية، مبينةً ان هناك فشل واضح لمحاولات كاميرت في إحراز أي تقدم في هذا الجانب.
وبّينت الصحيفة أن المحاولات التي يبذلها كبير المراقبين الدوليين الجنرال باترك كاميرت في إحراز أي تقدم في طريق تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الانسحاب وإعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة تعثرت بسبب تعنت جماعة الحوثي.
وأضافت الصحيفة أن مليشيا الحوثي رفضت استلام القوات التي كانت موجودة في الحديدة قبل الانقلاب للموانئ والمدينة.