مرضى السرطان باليمن يواجهون ندرة للأدوية وصعوبة تحمل تكاليف العلاج

الأربعاء 6 فبراير 2019 02:13:45
مرضى السرطان باليمن يواجهون ندرة للأدوية وصعوبة تحمل تكاليف العلاج
تعاني عدد كبير من المستشفيات داخل المحافظات اليمنية من أزمات تتعلق بصعوبة توفير علاج مرض السرطان، وذلك نتيجة الحصار الذي تفرضه مليشيا الحوثي على دخول المساعدات الطبية والاستيلاء عليها وتحويل وجهتها نحو الأماكن التابعة لها، وفي الوقت ذاته فإن العديد من المستشفيات التي تعرضت للقصف الحوثي على مدار السنوات الماضية تسببت في تدمير بنيتها التحتية الأمر الذي أثر على مستوى الخدمة المقدم فيها.
واعتبرت منظمة الصحة العالمية أن مرض السرطان أصبح بمثابة حكم الإعدام بحق 35 ألف مصاب بالمرض في اليمن، مشيرة إلى النقص الحاد في الأدوية والعلاجات، وهم يشكلون 12 في المئة من نحو 11 ألف حالة سرطان سجلت حديثا في البلاد.
وتسبب الإنقلاب الذي أقدمت عليه مليشيا الحوثي قبل أربعة سنوات في تدهور الاقتصاد اليمني بصورة كبيرة، وهو ما أدى إلى عدم قدرة المواطنين على تحمل نفقات العلاج، الأمر الذي يجعلهم يبقون في منازلهم بانتظار الموت للتخفيف من آلامهم. 
ودعمت منظمة الصحة العالمية المركز الوطني للأورام في صنعاء بمختلف الأدوية المضادة للسرطان التي تنقذ الأرواح وأدوية العلاج الكيماوي، لكن الكمية تغطي النقص الحاد في الأدوية لنحو 30 ألف مريض بالسرطان فقط، ولمدة عام واحد، بالإضافة إلى أن الميليشيا توجهها لعلاج المرضى الموالين لها فقط.
وتسبب الأمراض غير السارية في ما نسبته 57 في المئة من جميع الوفيات في اليمن. ويؤثر السرطان على جميع الفئات العمرية في البلاد، وأكثر من 60 في المئة منهم تتراوح أعمارهم بين 30 و69 عامًا.