تدشين فعالية إحياء ذكرى ميلاد الشاعر المحضار في الشحر.. (صور)

الأربعاء 6 فبراير 2019 16:13:55
تدشين فعالية إحياء ذكرى ميلاد الشاعر " المحضار " في الشحر.. (صور)
قام المدير العام لمكتب وزارة الثقافة ساحل حضرموت خالد أحمد القحوم بمعية المدير العام لمديرية الشحر المهندس أمين سعيد بارزيق أمس الثلاثاء بمدينة الشحر بتدشين فعالية إحياء الذكرى الـ (88) لميلاد الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار والذكرى التاسعة عشر لوفاته بندوة ثقافية للباحث والكاتب رياص صالح باشرحيل.
 وألقى المديران العامان للثقافة ومديرية الشحر كلمتين ترحما فيها على روح الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار، الذي يصادف اليوم مرور تسعة عشر عاما على وفاته، والتي تركت فراغاً كبيراً في الساحة الثقافية والفنية ليس فقط على مستوى حضرموت ولا الوطن بل تجاوز ذلك الى حدود الوطن العربي الكبير، كون المحضار قد تغنى بأشعاره كبار فناني الوطن العربي وصدحوا بها من على خشبات كبريات مسارحه.
 وأعتبر القحوم وبارزيق المحضار ظاهرة فنية فريدة لن تتكرر مشددين على ضرورة الاهتمام بالإرث الفني والثقافي الذي خلفه المحضار وتوثيقه والحفاظ عليه ودعوة الباحثين لدراسته وتحليله باعتباره إرث ثقافياً فنياً  يهم كل أبناء الوطن عموماً .
و بعد ذلك أبحر الباحث والكاتب رياض عوض باشراحيل في  أوراق محاضرته الموسومة ب"فن الفكاهة عند المحضار .. الرسائل والوسائل" مستعرضاً نماذج من أشعار المحضار الفكاهية موضحاً أن فترة الثمانيات من القرن الماضي قد شهدت كتابة معظم أوبريتات المحضار الذي سخّر فيها الجانب الفكاهي بشكل يكاد يكون لافتاً للأنظار معالجاً بها الكثير من المشكلات الإجتماعية والسياسية التي رافقت تلك الحقبة الزمنية .
 وأوضح الباحث باشراحيل في محاضرته العوامل التي ساعدت المحضار في نهجه الفكاهي في أشعاره، وهي  العامل الوراثي كونه سليل أسرة تتسم بروح المرح والنكتة والعامل البيئي كونه ابن الشحر التي لها تاريخ عريق في ذلك .
وتخلل الحفل القاء قصيدتين للشاعرين محمد علي عبدالقوي الحباني وعلي العمري ووصلة غنائية للفنان الكبير محفوظ بن بريك من أشعار المحضار  نالت استحسان الحضور . 
حضر تدشين الفعالية مصبح العبد البحسني نائب المدير العام لمديرية الشحر، وسعيد العبد بن عجلان مدير مكتب الثقافة بالشحر، وعدد من مديري المكاتب التنفيذية والدوائر بمديرية الشحر، ومكتب وزارة الثقافة ساحل حضرموت والفنانون والأدباء والكتاب والشعراء والمهتمون وأصدقاء المحضار وجمع كبير من المواطنين الذين اكتظت بهم قاعة متحف الشاعر المحضار بمدينة الشحر .