أستراليا توقع عقدا لشراء غواصات حربية من فرنسا

الثلاثاء 12 فبراير 2019 9:31 م
أستراليا توقع عقدا لشراء غواصات حربية من فرنسا

وقعت كل من أستراليا وفرنسا، عقداً بقيمة 50 مليار دولار تبنى بموجبه مجموعة فرنسية لحساب كانبيرا على الأراضي الأسترالية 12 غواصة حربية، في صفقة تجسد طموحات الجزيرة - القارة في المحيط الهادئ.
وأشاد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون خلال حفل أقيم في العاصمة كانبيرا بحضور وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، بما وصفه «خطة طموحة للغاية»، مذكّراً بأنّ هذا «أضخم استثمار دفاعي تقوم به استراليا في زمن السلم».
وذكرت صحيفة البيان الإماراتية أنه في 2016 وقع الاختيار على «نافال غروب» لبناء هذه الغواصات الحربية التي تنتمي إلى الجيل الجديد، في ما اعتبر يومها فوز المجموعة الفرنسية بـ«صفقة القرن» بعد مفاوضات استمرّت سنوات.
وبموجب العقد ستتولّى المجموعة البحرية الفرنسية مهمة تصميم وبناء الغواصات الحربية الـ12 إضافة إلى حوض بناء السفن الذي سيقام في أديلايد في جنوب أستراليا. ومن المقرّر الشروع ببناء أول غواصة في بداية العقد المقبل على أن يتمّ تسليمها في 2030.
ومن شأن هذا العقد الذي يكرّس شراكة استراتيجية بين باريس وكانبيرا أن يستحدث ألفي فرصة عمل في استراليا وأن يشغّل 500 شخص في فرنسا.
ويأخذ بعض منتقدي هذه الصفقة التأخّر في إبرامها لا سيّما وأنّ المياه الواقعة قبالة السواحل الأسترالية الشمالية والشرقية، أضحت في السنوات الأخيرة ميدانا لصراع على النفوذ بين الولايات المتحدة والصين، أكبر قوتين إقليميتين.
ومع أن الجزر الواقعة في المحيط الهادئ هي صغيرة بمعظمها وأهميتها أقلّ بالنسبة إلى الشحن البحري ممّا هي عليه نظيرتها في بحر الصين الجنوبي، إلاّ أنّ مناطقها الاقتصادية البحرية تشكّل جزءاً كبيراً من الموارد الاقتصادية البحرية في العالم.
ويأمل الخبراء العسكريون الأستراليون أن تسمح هذه الغواصات لبلادهم بتوفير قوة ردع موثوق بها في وجه أي عمل عدائي.

التعليقات

اخبار دولية

الاثنين 09 يوليو 2018 7:45 ص

يدلي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ظهر اليوم، بكلمته السنوية إلى الجمعية الفيدرالية حول الوضع في البلاد والاتجاهات الرئيسية للسياسة الداخلية والخارج...

الاثنين 09 يوليو 2018 7:45 ص

كشفت وسائل إعلام تركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عرض على نظيره الأميركي دونالد ترامب تولي أنقرة مسؤولية نقل 800 مسلح أوروبي من تنظيم داعش شما...

الاثنين 09 يوليو 2018 7:45 ص

كشفت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، عن استخدام واشنطن استفزازات بالأسلحة الكيماوية للحفاظ على وجودها العسكري في سوريا، وتبرير عملياتها العس...

الاثنين 09 يوليو 2018 7:45 ص

لقي 7 أطفال لأسرة سورية مصرعهم، جراء حريق شب في منزلهم بمدينة هاليفاكس الكندية.  أعلنت شرطة المدينة، في بيان لها، أن حريقا شب في منزل بهاليف...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك