دراسة علمية تكشف : 15% من الأطفال يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم

الأربعاء 13 فبراير 2019 11:05:00
دراسة علمية تكشف : 15% من الأطفال يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم

توصلت دراسة علمية جديدة،  إلى أن 15% من الأطفال يعانون من اضطراب انقطاع التنفس أثناء النوم و10% فقط يتم تشخيصهم، وذلك وفقًا لبحث نشر مؤخراً في مجلة الجمعية الأمريكية لصحة الأطفال.

وقال الباحثون الأمريكيون،حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية" ، إن نسبة تصل إلى 15% من الأطفال يعانون من بعض أشكال اضطراب النوم، ومع ذلك ، فإن نسبة 90% لا يتم تشخيصهم، وهذا خطر يهدد نموهم .

وكشفت الدراسة ، إلى أنه يمكن أن يتسبب توقف التنفس أثناء النوم بإلحاق أضرار دائمة بنمو الدماغ خلال السنوات الأولى من الحياة.

وشرح الباحثون أن التطور العصبي، والتجدد الخلوي ، ونمو الأنسجة والعظام كلها تحدث أثناء مرحلة النوم العميق، لكن عندما يتم توقف التنفس في مجرى الهواء العلوي ، تتحول الدماغ من مرحلة الشعور بالنوم العميق إلى مرحلة الاستيقاظ لاستئناف التنفس الطبيعى، وهذا يترتب عليه توقف عمليات البناء.

وشددت الدراسة على ضرورة توجيه الطفل لأخصائى الأنف والأذن والحنجرة لعدم حدوث مشاكل فى المخ أو تطوير العظام أو نمو الأسنان والتركيز.

وأشار الباحثون إلى أن أعراض  توقف التنفس أثناء النوم للأطفال تشمل، الشخير ، والنوم المتقطع  أو النعاس المفرط ، وطحن الأسنان، والصداع النصفي ، والتبول اللاإرادى.