ترامب: لست سعيدا باتفاق الكونجرس بشان تمويل جدار المكسيك

الأربعاء 13 فبراير 2019 17:22:00
ترامب: لست سعيدا باتفاق الكونجرس بشان تمويل جدار المكسيك
أعرب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يوم الثلاثاء، عن عدم سعادته باتفاق توصل إليه مفاوضون بالكونجرس بشأن أمن الحدود لم يمنحه التمويل لإقامة جدار على حدود المكسيك، لكنه لم يرفضه بشكل قاطع فى الوقت الذى حثه فيه رفاقه الجمهوريون على مساندته.
كانت مطالبة ترامب فى ديسمبر بتخصيص 5.7 مليار دولار لبناء الجدار، والتى رفضها الديمقراطيون فى الكونجرس، قد تسببت فى إغلاق جزئى للحكومة لمدة 35 يوما انتهى الشهر الماضى دون حصوله على تمويل للجدار.
وتوصل مفاوضون ديمقراطيون وجمهوريون لاتفاق مبدئى مساء الاثنين بشأن بنود أمن الحدود والأموال اللازمة لضمان تمويل عدة وكالات حكومية بينها وزارة الأمن الداخلى حتى نهاية السنة المالية الحالية فى 30 سبتمبر. ومن المقرر أن ينتهى تمويل مؤقت لنحو ربع قطاعات الحكومة يوم الجمعة.
لكن ترامب لم يحسم أمره بشأن ما إذا كان سيدعم الاتفاق الذى يتضمن تخصيص 1.37 مليار دولار لإقامة سياج حدودى. وقال الرئيس الأمريكى إنه لا يتوقع إغلاقا آخر للحكومة، بينما أصر على أنه يمكنه إيجاد سبيل لتجاوز الكونجرس وبناء الجدار بدون مساندة المشرعين.
وقال ترامب للصحفيين فى البيت الأبيض بخصوص الاتفاق "يجب أن أدرسه. لست سعيدا به". ويتعين أن يقر مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون ومجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون الاتفاق ويوقعه ترامب. ولا يرغب الجمهوريون في حدوث إغلاق آخر بعدما تعرضوا لانتقادات شديدة بسبب الإغلاق الأول.