فورد الأمريكية تهدد تيريزا بنقل أنشطتها الإنتاجية بسبب بريكست

الأربعاء 13 فبراير 2019 19:36:13
فورد الأمريكية تهدد "تيريزا" بنقل أنشطتها الإنتاجية بسبب بريكست
نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع، قوله إن فورد موتور الأمريكية لصناعة السيارات أبلغت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى أثناء مؤتمر بالهاتف، بأنها ربما تنقل بعض أنشطتها الإنتاجية إلى خارج بريطانيا بسبب انفصالها عن الاتحاد الأوروبى.
وأكدت أن المصدر طلب عدم الكشف عن هويته، أوضح أن فورد أبلغت ماى بأنها قد تضطر لاستخدام مواقع بديلة خارج بريطانيا. كانت صحيفة التايمز أوردت فى وقت سابق أن فورد أخطرت ماى بأنها تُسرع وتيرة الاستعدادات لنقل أنشطة إنتاج إلى خارج البلاد.
وكان قد سبق وقالت فورد، فى الشهر الماضي، إنها تدير مصنعين للمحركات فى بريطانيا، إنها تواجه فاتورة تصل إلى مليار دولار إذا خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق. ويعمل لدى فورد فى بريطانيا نحو 13 ألف موظف.
وحذرت شركات صناعة سيارات ومصنعون آخرون من تداعيات انفصال بريطانيا بدون اتفاق، بما فى ذلك ارتفاع الرسوم واضطراب سلاسل الإمدادات وتهديدات تحدق بالوظائف. 
ومن المقرر أن تنفصل بريطانيا عن الاتحاد الأوروبى فى 29 مارس آذار. وقالت فورد فى بيان إنها حثت الحكومة والبرلمان مرارا على تجنب الخروج من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق.
وأضافت شركة صناعة السيارات "مثل هذا الوضع سيكون كارثيا لقطاع السيارات فى المملكة المتحدة وعمليات التصنيع التابعة لفورد فى البلاد. "سنتخذ أى إجراء ضرورى للحفاظ على تنافسية أنشطتنا الأوروبية".