تعرف على أبرز ما أوردته صحف الخليج عن اليمن اليوم الخميس

الخميس 14 فبراير 2019 14:52:23
تعرف على أبرز ما أوردته صحف الخليج عن اليمن اليوم الخميس

سلطت صحف خليجية اليوم الخميس، الضوء على عدة موضوعات تتعلق بالشأن اليمني خاصةً آخر مستجدات المباحثات بين الحكومة والمليشيات الحوثية مع الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد.
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر قولها إن وفد الحكومة المختص بمشاروات المصالحة أبدى استعداده لتنفيذ كافة مقترحات الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد لكنها تعارض فقط تجزئة تنفيذ الاتفاق.
وأضافت المصادر أن وفد الحكومة يصر على جداول زمنية شاملة لإعادة الانتشار وانسحاب الجماعة الحوثية من الحديدة وموانئها الثلاثة وإحلال قوات الأمن الموالية لها في المؤسسات.
ووصل المبعوث الأممي غريفيث مؤخراً إلى صنعاء لزحزحة العراقيل الحوثية أمام الخطة المقترحة من الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد لإعادة الانتشار في الحديدة.
وأوضحت المصادر أن لوليسغارد اقترح حلاً جزئياً حول إعادة الانتشار وفتح ممرات آمنة تشرف عليها قوات دولية وذلك في انتظار وصول فريق المراقبين الأمميين وعددهم 75 مراقباً إلى الحديدة.
وأوردت الصحيفة بأنه لم يصدر عن الجماعة الحوثية أي تعليق على زيارة المبعوث الأممي الأخيرة إلى صنعاء التي استمرت يوما واحدا قبل أن يغادرها إلى الرياض للقاء هادي، كما لم يشر غريفيث إلى أي تقدم جديد في مشاوراته مع الجماعة.
وكان المبعوث الدولي قبل وصوله صنعاء قد أصدر بياناً مشتركاً مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، لامتصاص غضب الجماعة بعد بيان سابق للوكوك حمل فيه الميليشيات الحوثية المسؤولية عن منع وصول الفرق الأممية إلى مخازن القمح ومطاحن البحر الأحمر حيث توجد كمية لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر.
وترغب المليشيات الحوثية في تنفيذ انسحاباً صورياً من المدينة وموانئها لمصلحة عناصرها المعينين في مفاصل المؤسسات بمزاعم أنهم هم السلطة المحلية.
فيما نقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية، عن الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، قوله إن تنفيذ اتفاق ستوكهولم أولاً هو الموقف المنطقي والواضح، ومن ثم السير في مفاوضات تتناول الملفات الأخرى. الحل السياسي للأزمة لن يتحقق بنقض الالتزامات والتعهدات.
بينما تؤكد صحيفة "البيان" الإماراتية أن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، اعتبر أن فرصة تحويل وقف إطلاق النار في اليمن إلى خطة للسلام تتضاءل. مضيفاً: "أمامنا الآن فرصة آخذة في التضاؤل لتحويل وقف إطلاق النار إلى مسار دائم للسلام".
وأضاف أن هناك أيضا مشاكل حقيقية تتعلق بالثقة بين الطرفين، ما يعني أن اتفاق ستوكهولم لا ينفذ بالكامل.