التحالف العربي يدعو الأمم المتحدة إلى الضغط على المليشيات الحوثية

الخميس 14 فبراير 2019 15:49:00
التحالف العربي يدعو الأمم المتحدة إلى الضغط على المليشيات الحوثية

أصدر التحالف لدعم الشرعية في اليمن اليوم الخميس بياناً حول محافظة الحديدة، داعياً الأمم المتحدة إلى ممارسة المزيد من الضغوطات لإجبار المليشيات الانقلابية تنفيذ بنود اتفاقية ستوكهولم.
وشدد التحالف على أن قواته على استعداد لإعادة الانتشار وفقاً لاتفاقية ستوكهولم، مؤكدةً على ضرورة قيام الأمم المتحدة والمبعوث الأممي لليمن بالضغط على المليشيات لتنفيذ اتفاقيات ستوكهولم وتحملهم مسؤولية فشلها.
وحمل تحالف دعم الشرعية في اليمن المليشيات الحوثية مسؤولية القيام بالأعمال العدائية والتي من شأنها تهديد اتفاقية ستوكهولم والأمن والاستقرار وحرية الملاحة البحرية وعمليات تدفق المساعدات الإنسانية.
وقال بيان التحالف إن الدول المشاركة بالتحالف استجابت لطلب الرئيس عبدربه منصور هادي استناداً لمبدأ الدفاع عن النفس وفقاً للمادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة، وميثاق جامعة الدول العربية والدفاع العربي المشترك لحماية وإنقاذ الشعب اليمني من المليشيات الحوثية المدعومة من إيران و استعادة الشرعية.
وأطلق التحالف عمليات عسكرية لتحرير منطقة حيوية للعالم من أيدي المليشيات، اعترافاً منه بالأهمية العالمية لممرات البحر الأحمر، والتهديد الفعلي المباشر عليها بسبب وجود المليشيات الحوثية، ولمعرفة التحالف بأهمية مدينة الحديدة كنقطة عبور أسلحة فتاكة و غير شرعية، وكذلك أهمية المدينة كنقطة عبور حيوية لدخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن.
وأضاف أنه مضى على اتفاقيات ستوكهولم أكثر من 6 أسابيع التزمت خلالها قوات الشرعية اليمنية والتحالف بوقف إطلاق النار بكل جوانبه، وأبدت كامل الانضباط في وجه الاستفزازات الخطيرة التي تجاوزت 1400 اختراق من المليشيات الانقلابية، وأدت إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى.
ولفتت إلى أنه خلال 6 أسابيع لم يتم ملاحظة أي تقدم ملحوظ في تنفيذ اتفاق السويد، كما تشير كافة المؤشرات بأن المليشيات الانقلابية غير مهتمة بتطبيق بنود الاتفاقية، وأنهم في واقع الأمر يتعمدون التعطيل لكسب الوقت لبناء قدراتهم العسكرية في المدينة والمحافظة.