الصحة العالمية تحذر من ازدياد الإصابات بالحصبة حول العالم

السبت 16 فبراير 2019 12:59:29
 "الصحة العالمية" تحذر من ازدياد الإصابات بالحصبة حول العالم

حذرت منظمة الصحة العالمية، من الازدياد الكبير في الإصابات بمرض الحصبة في العالم، إذ سجلت ارتفاعاً يقرب من 50%، في 2018، مقارنة مع سنة 2017.

وقالت كاثرين أوبراين مديرة قسم التلقيح والمنتجات الحيوية في المنظمة، خلال مؤتمر صحفي، الخميس ، إنه عندما نرى ازدياداً بنسبة 50% في عدد الحالات المبلغ عنها، ندرك أننا نسير في الاتجاه الخطأ".

وأضافت أوبراين "بياناتنا تظهر ازدياداً كبيراً في حالات الحصبة. نلاحظ ذلك في المناطق كافة، نسجل أوبئة تتمدد وتأخذ حجماً كبيراً".

وهذه الأرقام المتوفرة لدى منظمة الصحة العالمية موقتة، نظراً إلى أن البلدان لديها حتى شهر أبريل ، الإعلان عن الحالات المسجلة في 2018.

وبحسب البيانات الواردة للمنظمة حتى منتصف يناير ، سجلت حوالي 229 ألف حالة حصبة في العالم سنة 2018 في مقابل 170 ألفاً في 2017.

ولفتت كاترينا كريتسينجر،المسؤولة الطبية في برنامج التلقيح الموسع في منظمة الصحة العالمية، إلى أن كل المناطق شهدت ارتفاعاً في عدد الحالات العام الماضي ، متحدثة عن الأوبئة في أوكرانيا ومدغشقر والكونغو وتشاد وسيراليون، وأوضحت أن  منطقة أوروبا سجلت حوالي 83 ألف حالة في 2018 حتى اليوم بينها 53 ألفاً في أوكرانيا .

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الحصبة مرض خطير وشديد العدوى يمكن تفاديه عن طريق جرعتين من لقاح "آمن وفعال"، منتقدة انتشار معلومات خاطئة عن اللقاح، خصوصاً في البلدان الغنية.

وتسببت الحصبة في وفاة حوالي 136 ألف شخص في العالم، عام 2018، بحسب منظمة الصحة العالمية.