واشنطن قد تستخدم استفزازات بالأسلحة الكيماوية للحفاظ على وجودها في سوريا

الأربعاء 20 فبراير 2019 08:25:20
واشنطن قد تستخدم استفزازات بالأسلحة الكيماوية للحفاظ على وجودها في سوريا

كشفت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، عن استخدام واشنطن استفزازات بالأسلحة الكيماوية للحفاظ على وجودها العسكري في سوريا، وتبرير عملياتها العسكرية المحتملة ضد دمشق.

ونقلت صحيفة "إزفيستيا" نقلا عن ممثل وزارة الخارجية الروسية قوله: " نحن لا نستبعد إمكانية استخدام الاستفزازات بالأسلحة الكيماوية ليس فقط لتشويه سمعة حكومة بشار الأسد، بل أيضا للحفاظ على الوجود العسكري الأمريكي الغير القانوني في سوريا، وتبرير الأعمال العسكرية المحتملة ضد دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. 

وقد  سبق وأتهم الغرب دمشق بشن هجوم كيميائي على مدينة دوما بالغوطة الشرقية، وهددها بتوجيه ضربات عسكرية، واستخدمت منظمة "الخوذ البيضاء" لقطات فيديو لسكان دوما، بما فيهم الأطفال، يحاول الأطباء إنقاذهم من آثار مواد سامة كدليل عن الهجوم الكيميائي المذكور.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، وقتها، أن الهدف من نشر الأنباء عن قيام القوات السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية هو تبرئة الإرهابيين وتبرير الضربات المحتملة من الخارج. 

وكانت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية قد أفادت يوم 13 مارس بأن العناصر المسلحة تستعد للقيام بعمل استفزازي في الغوطة الشرقية، مع تمثيل استخدام الأسلحة الكيميائية.