مطالبات للرئيس هادي بتحريك ألوية عسكرية لمساندة قبائل حجور

الأربعاء 20 فبراير 2019 13:45:35
مطالبات للرئيس هادي بتحريك ألوية عسكرية لمساندة قبائل حجور
المشهد العربي ـ خاص 
أكد الخبير العسكري والاستراتيجي العميد جميل المعمري أن ما يجري على الأرض بين مليشيا الحوثي وقبائل حجور هو انتفاضة مكتملة الأركان استطاعت من خلالها القبائل شل حركة المليشيات في مساحات شاسعة في محافظة حجة.
وقال المعمري خلال إحدى حلقات "برنامج اليمن" عبر قناة "الغد المشرق"، إن المنطقة التي تسيطر عليها القبائل تكتسب أهمية قصوى لارتباطها أولاً في الذهنية الحوثية والذهنية الشعبية في مناطق الشمال.
وأضاف أنها منطقة نفوذ حوثي مضمونة الولاء باعتبار حجة تأتي بعد صعدة في الأهمية العسكرية والاجتماعية للمليشيات، كما تشكل المنطقة أهمية استراتيجية كونها تربط مناطق حرض الحدودية مع السعودية ومثلث عاهم .
ووجه المعمري نقداً لقيادة الشرعية بسبب عدم تقديمها الدعم والإسناد اللازمين لدعم صمود الحجوريين، كاشفاً قرب مسرح العمليات العسكرية من تمركز قوات الشرعية التي لم تحرك ساكناً.
وقال المعمري إن الجميع كان ينتظر إصدار هادي أوامره بتحريك ألوية من وادي حضرموت أو أي منطقة أخرى لإسناد قبائل حجور.
وطالب المعمري بسرعة التدخل العسكري المباشر من قبل الجيش الوطني وتحريك الجبهات الأخرى لتخفيف الضغط على جبهة حجور التي كثفت المليشيات ضغطها عليها .
وأما المحلل السياسي عادل الربيعي، فقد قدم قراءة معمقة لدور القبيلة وأسباب الإرباك والتيه الذي اتسم به مؤخراً، مرجعاً أسباب ذلك إلى فقدان الموجه منذ 8 سنوات تقريباً .
وأوضح الربيعي أن المشروع الإيراني اشتغل على نسف وتدمير بنية القبيلة وإلحاقها بمركز السيطرة الحوثية عبر استحداث صيغ قبلية تنظيمية تسهل لهم احتوائها .
بدوره أكد الرئيس السابق لجهاز الاستطلاع في الجيش المصري اللواء نصر سالم على ضرورة التدخل العاجل والاستفادة من المستجدات الإيجابية في المعركة.
وأضاف أن دور الأرض يتم تقديره في المعركة استناداً لعدة عوامل بينها طبيعة الأرض، وفي حال قبائل حجور فإن الأرض الجبلية في العلم العسكري تعرف بالأرض الحاكمة لأنها تسيطر على ما حولها .
وتابع: هناك عامل أهم آخر في دور الأض في المعركة وهو دور البشر الساكنين عليها، وبما أن قبائل حجور الساكنة على هذه الأرض الجبلية قد انتفضت فإن هذا مستجد عسكري إيجابي لصالح قوات الشرعية.