«مليشيات في زي شرطة».. مسرحية حوثية تنتظر اتفاق الحديدة

الأربعاء 20 فبراير 2019 19:28:29
«مليشيات في زي شرطة».. مسرحية حوثية تنتظر اتفاق الحديدة
يبدو أن السيناريو الحوثي الذي فعلته مع الجنرال الهولندي، رئيس الفريق الأممي لإعادة الانتشار في الحديدة السابق «باتريك كاميرت» يلوح في الأفق بعد الحديث عن خطة جديدة لتنفيذ اتفاق السويد من قبل «لوليسغارد» رئيس لجنة التنسيق وإعادة الانتشار  الحالي.
تفاصيل السيناريو تعود إلى محاولة المليشيات الانقلابية، الالتفاف على اتفاق تسليم الحديدة وموانئها وهو ما أكدته مصادر حكومية، كما فعلت مع «كاميرت» من خلال خدعة ممنهجة وألبست عناصرها زي الشرطة، وهي الحيلة التي رفضها الجنرال الهولندي.
وأوضحت مصادر حكومية، أن المليشيات الحوثية تسعى إلى القيام بمسرحية جديدة في محافظة الحديدة على صعيد إعادة الانتشار في المرحلة الأولى بشكل أحادي لإيهام كبير المراقبين الدوليين الجنرال الدنماركي «لوليسغارد» بأنها انصاعت لتنفيذ الاتفاق. 
وذكرت المصادر أن المليشيات تنوي نشر عناصرها من خطوط التماس إلى داخل المدنية وليس إلى خارجها كما هو متفق عليه في المرحلة الأولى، وهو ما رفضه ممثلو الوفد الحكومي الذين أصروا على تنفيذ اتفاق الحديدة حزمة واحدة دون تجزئة.
وبهذه المسرحية العبثية تريد المليشيات أن تنسحب شكليا من المدينة مع بقاء عناصرها بزعم أنهم هم السلطة المحلية وقوات الأمن المحلية وهو ما كان رفضه الرئيس السابق لفريق المراقبين الدوليين «كاميرت». 
ولم تكتف المليشيات بهذه المسرحية، بل بدأت في حفر أنفاق جديدة جنوب المدينة في مسعى منها لتحصين قواتها وفي مؤشر جديد على عدم نيتها الانسحاب وإعادة الانتشار.