جهود مركز الملك سلمان في اليمن.. مؤازرة يتيم وإطعام جائع وتوظيف محتاج

الجمعة 22 فبراير 2019 00:13:36
جهود مركز الملك سلمان في اليمن.. مؤازرة يتيم وإطعام جائع وتوظيف محتاج
واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، مساعداته للشعب اليمني، حيث استمرّ في تنفيذ مشروع "لست وحدك" لحماية أسر الأيتام.
وكالة الأنباء السعودية قالت إنّه جرى خلال البرنامج، تأمين انتظام الأيتام في المدارس استفاد منه 90 يتيمًا ويتيمة من محافظات مأرب وصنعاء والبيضاء، وذلك ضمن مشروع "لست وحدك" الذي يهدف إلى تقديم الحماية والرعاية التكاملية لأسر الأيتام من خلال تأمين الإيواء وتقديم الرعاية الصحية والنفسية والغذاء والوسائل التعليمية في محافظات صنعاء وتعز والجوف والبيضاء ومأرب، ومناطق الساحل الغربي.
يأتي هذا المشروع في إطار الجهود الإنسانية والإغاثية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للتخفيف من معاناة الشعب اليمني خلال الأزمة الإنسانية التي يمر بها.
على مدار هذا الأسبوع، نفّذ المركز الكثير من الأعمال الخدمية التي تصب في صالح الشعب اليمني لمقاومة المعاناة الإنسانية الناجمة عن الحرب العبثية التي أشعلتها مليشيا الحوثي الانقلابية منذ صيف 2014.
وزّع المركز 380 سلة غذائية تزن 28 طناً و120 كيلو جراماً على النازحين والمتضررين في مناطق بني حسين والسادة الملاصية والسادة الحجافية والسادة الشقفة التابعة لمديرية حيران بمحافظة حجه، يستفيد منها 2280 فرداً، في إطار المشروعات الإنسانية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للشعب اليمني التي بلغت حتى الآن 325 مشروعاً.
كما وزّع مركز الملك سلمان 4500 كرون تمر في مديريات رغوان, ومجزر, ومدغل بمحافظة مأرب، يستفيد منها 27,000 فرد، بالإضافة إلى 1400 كرون تمر في مديريتي الغيضة ومنعر بمحافظة المهرة استفاد منها 8400 فرد وذلك في إطار المشروعات المتعددة التي يقدمها المركز لأبناء الشعب اليمني في محافظاته كافة دون تمييز.
وفي مديرية حيران بمحافظة حجة، وزّع المركز 388 سلة غذائية تزن 28 طناً و712 كيلو جراماً للنازحين والمتضررين بمناطق السادة الشرافية والسادة الظهر، يستفيد منها 2300 فرد.
وواصل المركز كذلك تنفيذ مشروعات كثيفة العمالة الهادفة إلى تنفيذ برامج غنية بفرص العمل وتحسين البنى التحتية في المحافظات المستهدفة، حيث تم تأهيل الخط الساحلي لمديرية خور مكسر بالعاصمة عدن، ويستفيد من المشروع 80 فرداً من العاطلين عن العمل بصورة مباشرة و 400 فرد بصورة غير مباشرة، بالإضافة إلى 5 مشرفين فنيين.
ومشروع تحسين سبل العيش في اليمن يضم ثلاثة قطاعات رئيسة هي قطاع مشروعات كثيفة العمالة، وقطاع التدريب والتأهيل المهني لمعيلات الأسر وتمكين الشباب، والقطاع السمكي والزراعي، يخدم 3750 مستفيداً بصورة مباشرة وأكثر من 18750 مستفيداً بصورة غير مباشرة.
كما​اختتم المركز تنفيذ البرامج التدريبية لمعيلات الأسر في مديرية الحزم بمحافظة الجوف ضمن مشروع تحسين سبل العيش باليمن.
وقد جاءت البرامج المهنية التي استهدفت 100 معيلة من معيلات الأسر، في مجالات الخياطة والتفصيل وصناعة المعجنات والبخور ودورة الكوافيرة الماهرة إلى جانب الإسعافات الأولية والتصوير الفوتوغرافي و صيانة الجوالات.
والبرامج التدريبية بقطاع التدريب والتأهيل المهني لمعيلات الأسر تشمل أيضًا دورة في ريادة الأعمال إلى جانب منح أدوات المهنة للمستفيدات من التدريب.
مركز الملك سلمان أعلن إنشاؤه في 13 مايو 2015، ويعمل على تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والخيرية الخارجية للمملكة، وتطوير الشراكات مع المنظمات الرائدة في العمل الإنساني، وتطوير آلية​ فعالة تضمن الاستجابة السريعة للتعامل مع الأزمات الإنسانية، وزيادة أثر المساعدات المقدمة من المملكة العربية السعودية بهدف استدامتها من خلال تحسين عمليات الاشراف والمتابعة والتقييم.
كما أنشأت المملكة، البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في مايو 2018 كمرحلة ثالثة بعد العمليتين العسكريتين "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل"، ويهدف إلى إعادة بناء وتطوير البنية التحتية التي تأثرت بالحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية وإعادة بناء وتأهيل القدرات في مجالات الصناعة والزراعة والاتصالات والنقل والقطاعات الصحية والتعليم وخلق فرص وظيفية من خلال مشروعات تنموية عاجلة وأخرى طويلة الأجل في مختلف المحافظات اليمنية.